الاثنين - 28 نوفمبر 2022
الاثنين - 28 نوفمبر 2022

تكنولوجيا ثورية.. شحن بطاريات السيارات الكهربائية في 72 ثانية

تكنولوجيا ثورية.. شحن بطاريات السيارات الكهربائية في 72 ثانية

ابتكرت شركة التكنولوجيا السويسرية Morand تقنية خارقة من شأنها أن تحدث ثورة كبيرة في عالم السيارات الكهربائية، وذلك من خلال إعادة شحن بطارية السيارة من 0 إلى 80% فقط في 72 ثانية، تسمى هذه التقنية Morand eTechnology، وتقدم الشركة بعض الادعاءات المثيرة مثل أن البطاريات ستكون قادرة على الاستمرار في عشرات الآلاف من دورات إعادة الشحن قبل أن تبدأ في التدهور.

تستخدم الشركة خلايا هجينة فائقة السرعة من شركة Sech SA جنباً إلى جنب مع وحدات تحكم متقدمة لتحقيق مستويات عالية من أداء البطارية بأمان، وأظهر الاختبار المستقل الذي أجرته Geo Technology أن التكنولوجيا الإلكترونية يمكنها إعادة شحن وحدة اختبار 7.2 كيلو واط في الساعة إلى 98% من السعة في 120 ثانية فقط، من المفترض أيضاً أن التقنية أثبتت أنها تكمل أكثر من 50000 دورة شحن دون تدهور، مع ارتفاع بعضها إلى 70000.

تدّعي موراند أيضاً أن هذه التكنولوجيا تستخدم عدداً أقل من المعادن الثمينة مثل الليثيوم والكوبالت، إذ إنها تتكون أساساً من الألومنيوم والجرافين والكربون، وتريد الشركة زيادة الإنتاج في أسرع وقت ممكن لخفض سعر التكنولوجيا بشكل كبير، نظراً لأنه يُزعم أن التكنولوجيا تدوم لفترة أطول بكثير من البطاريات التقليدية، فهناك أيضاً انخفاض في التكاليف طويلة الأجل.

لن تكون السيارات الكهربائية فقط هي المستفيدة من خلف هذه التقنية التاريخية، بل أيضاً الطائرات بدون طيار والدراجات الكهربائية والدراجات البخارية الكهربائية، بالإضافة إلى صناعات الروبوتات والتكنولوجيا الزراعية والدفاع والسكك الحديدية والمزيد. تحاول الشركة حالياً توسيع نطاق الإنتاج وتسعى للحصول على استثمارات إضافية من الشركاء الراغبين.