السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

رغم التقنيات الحديثة.. الأزمة الاقتصادية تعرقل إنتاج سيارات بالطاقة الشمسية

رغم التقنيات الحديثة.. الأزمة الاقتصادية تعرقل إنتاج سيارات بالطاقة الشمسية

يبدو أن مستقبل السيارات الكهربائية التي تعتمد على الطاقة الشمسية، بات مظلماً للغاية، لأسباب اقتصادية، وآخر المتضررين كان شركة سونو موتورز، التي أبلغت عملاءها أنها بصدد التخلي عن مشروع السيارة الكهربائية الشمسية؛ بسبب نقص الأموال.

سونو موتورز تنضم هكذا لشركة أبترا التي أعلنت قبل أسابيع قليلة أنها ستغير نموذجها الأول للسيارة الكهربائية الشمسية، وستؤجل تاريخ بدء الإنتاج، لتصبح فقط شركة Lightyear هي الوحيدة الموجودة عملياً في سوق السيارات، مع سيارات بعيدة للغاية عن النطاق الذي كان يأمله الكثيرون.

الغريب في إعلان سونو موتورز أنه أتى رغم وجود 20 ألف طلب مسبق لسياراتها الجديدة، ومع ذلك لم تتمكن الشركة من تأمين الاستثمار اللازم لمواصلة تطوير سيارتهم القادمة.

على الجانب الآخر، شركة أبترا كانت تأمل في أن تبدأ الإنتاج ببداية عام 2023، الآن يبدو أن هذه الخطط قد تغيرت؛ بسبب الوضع الاقتصادي، حيث أصبح الإنتاج يعتمد على التمويل، وحتى في وجود التمويل اللازم، ستكون على بعد 9 أشهر كاملة من تسليم أي سيارة جديدة لعملائها.

الشركة الوحيدة المتبقية في السوق، لايت يير، تواجه انتقادات شديدة للغاية؛ بسبب حجم الإنتاج الصغير والجدول الزمني للإنتاج الضعيف، حيث تخطط فقط لإنتاج 150 وحدة، وقد دافعت الشركة عن هذه الخطوة لأنها تخطط للسيارة لإظهار التكنولوجيا قبل خيار السوق الشامل.

ويطرح الفشل العملي في إنتاج سيارات كهربائية شمسية عديداً من الأسئلة حول مستقبل الشركات الناشئة للسيارات الكهربائية عموماً، فباستثناء تسلا وريفيان ولوسيد، فشلت جميع المحاولات للإنتاج، وربما السبب الرئيسي في ذلك غياب التمويل، وصعوبة عملية الإنتاج نفسها.

قد تكون المرحلة الحالية بمثابة «تحدي» لجميع الشركات الناشئة في مجال السيارات الكهربائية، ويبدو أن سيارات الطاقة الشمسية تحديداً خسرت هذا التحدي ولو على المدى القصير أو المتوسط، بالنظر إلى العجز عن تقديم التقنيات الجديدة والإنتاج عموماً.