السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

أمريكا تحقق في قضايا «غير مفهومة» حول سيارات ذاتية القيادة

أمريكا تحقق في قضايا «غير مفهومة» حول سيارات ذاتية القيادة

تواصل المركبات ذاتية القيادة تلقي الضربات، وهذه المرة بعدما قرر منظمو السلامة في الولايات المتحدة فتح تحقيق رسمي للسلامة في نظام القيادة الذاتية في المركبات التي تنتجها وحدة روبوت تاكسي كروز التابعة لشركة جنرال موتورز.

وحسب ما نشرته وكالة رويترز، فإن الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة تلقت إخطارات بحوادث قد تنخرط فيها مركبات الرحلات البحرية ذاتية القيادة في الفرملة الشديدة بشكل غير لائق، أو تتوقف عن الحركة.

وقالت الإدارة إنه على الرغم من أن كلا المسألتين «يبدو أنهما مختلفتان، إلا أن كلاً منهما يؤدي إلى تحول مركبات كروز إلى عوائق طريق غير متوقعة» وجاء التحقيق بشكل عام في أعقاب تقارير عن ثلاث حوادث اصطدمت فيها سيارات كروز من الخلف بسيارات أخرى بسرعة غير مفهومة.

وأكدت إدارة السلامة على أنها ستقوم بإجراء تقييم كامل للقضايا المحتملة المتعلقة بالسلامة التي يطرحها هذان النوعان من الحوادث وستراجع «القواسم المشتركة ومنطق السلامة لحوادث الكبح الشديد» و"التكرار، والمدة، وعواقب السلامة المرتبطة بحوادث تجميد السيارة".

وكانت كروز قد قامت في سبتمبر باستدعاء وتحديث البرامج في 80 مركبة ذاتية القيادة بعد حادث يونيو في سان فرانسيسكو الذي أسفر عن إصابة شخصين، وقالت إدارة السلامة حينها إن البرنامج الذي تم الاستدعاء لتحديثه يمكن أن «يتنبأ بشكل غير صحيح» بمسار السيارة القادمة، فيما أكدت كروز أن هذا السيناريو غير المعتاد لن يتكرر بعد التحديث.

يذكر أن رئيس العمليات في كروز، جيل ويست، قد أكد في تصريحات سابقة بالشهر الماضي عزم شركته على التوسع ودخول عدد كبير من الأسواق وتوسيع نطاق العمليات لتصل إلى «آلاف المركبات» في عام 2023.