الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

صفقة للاستحواذ على مطار «سيبو» الفلبيني بـ440 مليون دولار

صفقة للاستحواذ على مطار «سيبو» الفلبيني بـ440 مليون دولار

مطار ماكتان سيبو الدولي بالفلبين

عقدت مجموعة «Aboitiz Group» الفلبينية، صفقة بقيمة 25 مليار بيزو، أي ما يوازي 440 مليون دولار، للاستحواذ على مطار ماكتان سيبو الدولي بالفلبين، وهو من أكثر المطارات ازدحاماً في البلاد، في جزيرة سيبو، التي تُعدُّ وجهة سياحية شهيرة، ومركزاً تجارياً، بحسب تقرير نشره موقع «نيكي آسيا»، اليوم السبت.

وأوضح التقرير أن مجموعة «Aboitiz Group»، أبرمت الصفقة الجمعة، لشراء مجموعة «GMR Megawide Cebu Airport Corp»، المطور والمشغل لمطار ماكتان سيبو الدولي.

وبموجب الصفقة، ستشتري المجموعة حصة 33.3%، بقيمة 9.5 مليار بيزو، في الشركة المملوكة لشركة البناء الفلبينية «Megawide Construction»، وشريكها الهندي «GMR Airport International»، كما ستحصل كذلك على أوراق نقدية بقيمة 15.5 مليار بيزو، سيتم تحويلها إلى أسهم في عام 2024 للسيطرة الكاملة على المطار.

وتعمل مجموعة «Aboitiz Group» في قطاعات عديدة، تشمل الطاقة والخدمات المصرفية والعقارات والمواد الغذائية، وكانت المجموعة قد استحوذت العام الماضي على شركة «JERA» اليابانية، كمستثمر استراتيجي لوحدة الطاقة التابعة لها، بينما أنهى ذراعها المصرفي وهو بنك «Union Bank» عملية الاستحواذ على الأعمال المصرفية الاستهلاكية المحلية لمجموعة «Citigroup».

ولفت التقرير إلى أن مجموعة «Aboitiz Group» تابعة لمجموعة «Aboitiz Equity Ventures»، ويقودها الملياردير الفلبيني سابين أبويتز كرئيس تنفيذي لها، وهو الذي عيّنه الرئيس الفلبيني ماركوس، كرئيس للمجلس الاستشاري للقطاع الخاص للمساعدة في تسريع التنمية الاقتصادية والتحول، والذي يتكون من رجال أعمال وخبراء مكلفين بدعم الأهداف الاقتصادية للإدارة الجديدة، كما أنه هو المستشار الرئيسي للبنية التحتية والسياحة.

وقالت مجموعة «Aboitiz Group» إن الاستثمار في المطار، هو تصويت على الثقة في إنعاش قطاع السفر، خاصة أن المطار قد سجّل أكثر من مليونَي مسافر في الفترة من يناير إلى يونيو الفائت، بزيادة كبيرة تصل إلى 350% مقارنة بالعام الماضي.

وكانت أعداد المسافرين المترددين على المطار قبل جائحة كورونا، قد وصلت إلى 12.7 مليون مسافر في عام 2019، ما يجعله ثاني أكثر المطارات ازدحاماً في الفلبين بعد مطار نينوي أكينو الدولي في العاصمة مانيلا.