الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

«أبولو» تستحوذ على حصة بقيمة 400 مليون دولار في «الدار للعقارات الاستثمارية»

«أبولو» تستحوذ على حصة بقيمة 400 مليون دولار في «الدار للعقارات الاستثمارية»

استحوذت شركة «أبولو»، المدرجة في بورصة نيويورك، من خلال ذراعها الاستثمارية المدارة، على حصة أقلية تبلغ 11.1% في شركة «الدار للعقارات الاستثمارية» التي تعد أكبر شركات الاستثمارات العقارية المتنوعة في المنطقة، والتابعة لشركة الدار العقارية، ومقرها أبوظبي.

ويأتي إتمام عملية الاستحواذ البالغة قيمتها 400 مليون دولار أمريكي ضمن اتفاقية تم الإعلان عنها سابقاً تستثمر «أبولو» بموجبها ما مجموعه 1.4 مليار دولار أمريكي في دعم مبادرات النمو التحولي الخاصة بشركة الدار، بحسب بيان صحفي.

وتضمنت الصفقة إصدار أسهم عادية وأسهم ممتازة قابلة للتحويل الإلزامي بقيمة 400 مليون دولار أمريكي لصالح «أبولو» في شركة «الدار للعقارات الاستثمارية» بناءً على كامل القيمة الصافية لأصول الشركة التي تمثل قسم الاستثمار العقاري في مجموعة الدار والتي تدير محفظة أصول عقارية رئيسية تتنوع بين أصول تجزئة وأخرى سكنية وتجارية ولوجستية بقيمة تتجاوز 23 مليار درهم (6.3 مليار دولار أمريكي).

وتتميز محفظة الشركة المتنوعة بمرونتها وقدرتها على التكيف مع مختلف أحوال السوق، حيث بلغت نسبة إشغالها 92% حتى تاريخ 30 يونيو 2022.

ستوفر هذه الصفقة دعماً مالياً كبيراً لشركة الدار للعقارات الاستثمارية، مما سيمكنها من تعزيز جهودها لتوسيع نطاق استثماراتها وأعمالها من خلال تنفيذ المزيد من عمليات الاستحواذ المهمة.

وكانت الشركة قد شهدت توسعاً متسارعاً خلال العام الجاري، ففي يوليو الماضي أعلنت عن صفقة ضخمة استحوذت بموجبها على 4 أبراج تجارية من الفئة الممتازة في سوق أبوظبي العالمي، المركز المالي الدولي الرائد لإمارة أبوظبي، في صفقة بلغت قيمتها 4.3 مليار درهم إماراتي (1.2 مليار دولار أمريكي).

ويأتي إتمام صفقة الاستحواذ بعد إصدار شركة الدار للاستثمار العقاري في مارس 2022 لسندات دائمة ثانوية بقيمة 500 مليون دولار أمريكي لصالح «أبولو» بمعدل فائدة سنوي قدره 5.625%.

تجدر الإشارة إلى أن الدار ضخت وخصصت استثمارات رأسمالية تتجاوز قيمتها 11 مليار درهم (3 مليارات دولار أمريكي) خلال العام الجاري في إطار استراتيجيتها للنمو التحويلي، وشمل من ذلك استثمار أكثر من 7 مليارات درهم (1.9 مليار دولار أمريكي) في أصول مدرة للدخل المتكرر.