الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

غوتام أداني يتفوق على أثرياء العالم بمكاسب 18.4 مليار دولار

غوتام أداني يتفوق على أثرياء العالم بمكاسب 18.4 مليار دولار

غوتام أداني. (رويترز)

أكثر المليارديرات ربحية منذ بداية 2022

تصدر الملياردير الهندي غوتام أداني، قائمة الأثرياء الأكثر ربحية حول العالم منذ بداية عام 2022، لتعزز مكانته في المرتبة الثامنة في مؤشر بلومبيرغ للمليارديرات.

وارتفعت ثروة أداني بمقدار 18.4 مليار دولار منذ بداية العام الحالي ليقفز الإجمالي إلى 94.9 مليار دولار.

وسجلت ثروة أداني الارتفاع الوحيد في قائمة أكبر 9 أثرياء حول العالم، بينما سجل البقية خسائر قياسية منذ بداية العام بسبب تقلبات الأسواق وتسارع التضخم وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

وساعد الصعود المستمر في أسهم شركات مجموعة أداني غروب على زيادة ثروة قطب الصناعة الهندي.

ويسيطر أداني على ميناء موندرا، أكبر ميناء في الهند، في ولايته الأصلية غوجارات، كما يستثمر في البنية التحتية والسلع وتوليد الطاقة ونقلها والعقارات.

استحوذ أداني على حصة 74% في مطار مومباي الدولي، ثاني أكثر مطارات الهند ازدحاماً في سبتمبر 2020. وهو الآن أكبر مشغل للمطارات في البلاد.

يريد الملياردير الهندي أن يصبح أكبر منتج للطاقة الخضراء في العالم، وقال في وقت سابق إنه سيستثمر ما يصل إلى 70 مليار دولار في مشاريع الطاقة المتجددة.

وفي مايو 2022، دخل بشكل كبير في مجال الأسمنت عندما فاز بالاستحواذ على أعمال شركة الإسمنت العملاقة السويسرية «هولسيم» في الهند مقابل 10.5 مليار دولار.

وتتصاعد المخاوف العالمية حيال ركود اقتصادي محتمل بسبب التطورات في ظل انتهاج سياسات رفع الفائدة لكبح جماح التضخم، ما أدى إلى خسائر قياسية لغالبية الأثرياء حول العالم.

وفقد 10 مليارديرات حول العالم هم (تشانغبينغ زاو، مارك زوكربرغ، جيف بيزوس، إيلون ماسك، برنار أرنو، ماكنزي بيزوس، لاري بايج، سيرجي برين، فرانسواز بيتينكور مايرز، بيل غيتس)، نحو 435.4 مليار دولار منذ بداية العام الحالي حتى الأسبوع الماضي، وسط الضغوط التي تواجهها الأسواق.