الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

10 مجالات على قائمة «أسبوع التكنولوجيا المالية» في دبي

10 مجالات على قائمة «أسبوع التكنولوجيا المالية» في دبي

انطلقت، الثلاثاء، فعاليات «أسبوع التكنولوجيا المالية» في مركز دبي المالي العالمي لمناقشة وبحث العوامل الداعمة لنمو قطاع التكنولوجيا المالية، ويركز الحدث الذي يستمر يومين، على 10 مجالات رئيسية تضم "العالم الافتراضي (الميتافيرس)، والرموز غير القابلة للاستبدال، والعملات الرقمية، والبلوك تشين، والمدفوعات، والتمويل المدمج، والخدمات المصرفية المفتوحة، والتكنولوجيا التنظيمية، والبيئة والمجتمع والحوكمة".

وقال محافظ مركز دبي المالي العالمي عيسى كاظم، في كلمته الافتتاحية، «يمرُّ القطاع المالي بتحول غير مسبوق مدعوماً بالتقنيات الرقمية والابتكار الذي يعيد تشكيل قطاعات المدفوعات والإقراض والتأمين وإدارة الثروات، مشيراً إلى أن قطاع الخدمات المالية سيصبح أكثر كفاءة وتنافسية وشمولية».

وأضاف أن مركز دبي المالي العالمي منذ تأسيسه في عام 2004، يعمل على تعزيز مكانته كمركز مالي إقليمي يحتضن ويعزز الإبداع والابتكار، متابعاً: «إن ثقة الشركات المالية في إمارة دبي ومركز دبي المالي العالمي مساهم رئيسي في الاقتصاد الإماراتي، حيث يولِّد عملاء المركز أكثر من 12% من الناتج المحلي الإجمالي لدبي».

وأوضح أن كيانات مقرها في مركز دبي المالي العالمي تحتفظ بأكثر من 20% من الميزانية العمومية للخدمات المالية لدولة الإمارات، فيما يبلغ حجم أنشطة مركز دبي المالي أكثر من 700 مليار دولار.

وأكّد أن مركز دبي المالي العالمي تمكن في العام الماضي من جذب ما يقرب من 1000 شركة جديدة؛ ما أسهم في زيادة إجمالي الشركات إلى 3650 شركة، وهو ما يمثل نمواً سنوياً بنسبة 25%.

قال مدير عام غرف دبي حمد مبارك بو عميم، في كلمته على هامش الفعالية إن أسبوع التكنولوجيا المالية في مركز دبي المالي العالمي منصة مثالية للتواصل والتفاعل والحوار مع مجتمع التكنولوجيا المالية في الإمارة، والتعرف على أحدث اتجاهات السوق والفرص والتحديات، مركّزاً على الدور المهم الذي تلعبه غرف دبي في استقطاب المشاريع الناشئة والشركات الناشئة ذات النمو السريع إلى دبي، والتي أغلبها تتطلع لاتخاذ الإمارة قاعدة للتوسع في الأسواق العالمية.

وأوضح أن استراتيجية الاقتصاد الرقمي لدولة الإمارات تهدف إلى مضاعفة مساهمة الاقتصاد الرقمي في الناتج المحلي الإجمالي من 9.7% إلى 19.4% خلال السنوات العشر القادمة، وتشمل الاستراتيجية أكثر من 30 مبادرة وبرنامجاً تستهدف 6 قطاعات و5 مجالات جديدة للنمو.

وقال الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي عارف أميري لوكالة أنباء الإمارات «وام»، إن استضافة المركز لفاعلية أسبوع التكنولوجيا المالية تعكس الالتزام بتسريع المرحلة التالية من نمو هذا القطاع الواعد، لا سيّما أنه واحد من أهم الفعاليات المتخصصة في التكنولوجيا المالية بما يتماشى مع استراتيجية المركز بتعزيز ودعم هذا القطاع الناشئ.

وأضاف أن برنامج «الفينتك هايف» أول وأكبر مسرع للأعمال ضمن قطاع التكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا للمساعدة على تطوير وتمكين هذا القطاع الجديد، مشيراً إلى تواجد نحو 600 شركة متخصصة بمجال التكنولوجيا المالية والابتكار في مركز دبي المالي العالمي، تتنوع بين شركات ناشئة وأُخرى كُبرى تمثل نسبة تتجاوز 60% من حصة السوق الإقليمية.