الخميس - 09 مايو 2024
الخميس - 09 مايو 2024

«رويال بنك أوف كندا» يتوقع ركوداً قصير الأجل في 2023

«رويال بنك أوف كندا» يتوقع ركوداً قصير الأجل في 2023

أفاد تقرير صادر عن رويال بنك أوف كندا أمس الخميس أن البلاد تتجه نحو ركود في عام 2023، لن يدوم طويلاً ولن يكون شديداً مثل فترات ركود سابقة.

وذكر اقتصاديون في البنك أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة، وارتفاع أسعار الفائدة، ونقص العمالة المستمر ستدفع جميعها الاقتصاد إلى ”انكماش معتدل” العام المقبل.

قال الاقتصادي ناثان جانزين في مقابلة: ”نرى النمو يتباطأ حتى نهاية هذا العام، لكنه يظل إيجابياً، ثم نتوقع انخفاض الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني والربع الثالث من عام 2023″.

كما ذكر أن كندا ستشهد ارتفاعاً بطيئاً في معدل البطالة، ثم ارتفاعاً طفيفاً العام المقبل.

اقرأ أيضاً: ارتفاع الفائض التجاري لكندا إلى أعلى مستوياته منذ 2008

وقال المصرف، الذي يعد أحد أكبر البنوك في البلاد، إنه يتوقع أن يصل معدل البطالة إلى 6.6% عام 2023، لكنه لا يعتقد أن الأمر سيستغرق وقتاً طويلاً لعكس هذا الاتجاه في 2024 وما بعده.

انخفض معدل البطالة إلى 5.1% في مايو، وهو أدنى مستوى على الإطلاق.

وقال جانزين: ”ستظل أسواق العمل قوية للغاية على المدى القريب، ولهذا السبب لا نتوقع ظهور تراجع حتى العام المقبل، ومع ذلك ستبدأ وتيرة نمو التوظيف في التباطؤ، لكن الأمر يتعلق بالعرض المحدود من العمالة وليس الطلب″.

وقال المصرف إنه من المرجح أن تزيد نسبة الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية الأسبوع المقبل، في انعكاس لتحرك مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الشهر الماضي.

وقال جانزين إن بنك كندا من المرجح أن يرفع أسعار الفائدة بنسبة مماثلة في سبتمبر، إلى 3.25% بحلول نهاية العام.