الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

متى تسلّم «تسلا» الشاحنة الكهربائية المرتقبة «سايبرترك»؟

متى تسلّم «تسلا» الشاحنة الكهربائية المرتقبة «سايبرترك»؟

تحتفل شركة صناعة السيارات الرائدة تسلا بالذكرى السنوية الثالثة لإزاحة الستار عن مفهوم الشاحنة الكهربائية المرتقبة سايبرترك Cybertruck، وسيكون ذلك في الـ21 من نوفمبر المقبل، وعندما يأتي هذا التاريخ، فإنه سيذكر المستثمرين وأصحاب الحجوزات أن هيمنة تسلا على السيارة الكهربائية آخذة في الزوال.

أصبحت تسلا متفرجةً في السباق الذي بدأته في مجال الشاحنات الكهربائية، في حين أن النموذج سيكون ثورياً لو أن تسلا قامت بإطلاقه للأسواق وتسليمه في عام 2021 كما وعدت، وخصوصاً أن شركات أخرى دخلت في حيز إنتاج شاحناتها مثل جنرال موتورز مع هامر الكهربائية بالكامل، وشركة ريفيان مع شاحنة R1T، بالإضافة إلى شاحنة F-150 Lightning من فورد، وظهرت تلك المركبات وأخرى غيرها بصورة تنافس، وربما تتغلب على سايبرترك في سوق السيارات.

ومع ذلك، من المستحيل القول إنه حتى تسلا لا تعرف متى سيتم إطلاق سايبرترك. وأقر الرئيس التنفيذي للشركة إيلون ماسك بهذا الأمر خلال جلسة الأسئلة والأجوبة للمساهمين في تسلا، ورداً على سؤال تم التصويت عليه 7500 مرة، قال ماسك «نأمل أن نبدأ في تسليمها في منتصف العام المقبل»، وهو أمر ربما أزعج الكثيرين من أصحاب الحجوزات المسبقة الذين طال انتظارهم لوصول الشاحنة.

حتى لو تمكنت Tesla من تحقيق هدفها في منتصف عام 2023، فقد تصل سايبرترك بعد شاحنة شيفروليه سيلفرادو الكهربائية بالكامل. ومن المقرر أن يصل طراز WT الذي يركز على الأسطول في ربيع عام 2023 بمدى يقدر بأكثر من 644 كم، وسيتبعها بعد ذلك الإصدار الأول من RST الذي يتصدر النطاق في خريف نفس العام.

ومع ذلك، قد تتمكن تسلا أخيراً من الوفاء بموعدها النهائي الأخير حيث إن مصنعها العملاق في ولاية تكساس مفتوح ويطلق طراز Ys. تختبر الشركة أيضاً مجموعة متنوعة من نماذج سايبرترك الأولية، ويبدو أنها تقترب بشكل جيد من دخول حيز الإنتاج، بينما لا شك في أن الشاحنة ستخرج في النهاية من خط التجميع، فإن السؤال الأكبر سيصبح فيما إذا فقد الجمهور شغفه بها.