الاثنين - 13 مايو 2024
الاثنين - 13 مايو 2024

الإمارات دبي الوطني يحقق أعلى أرباح نصف سنوية منذ 2019

الإمارات دبي الوطني يحقق أعلى أرباح نصف سنوية منذ 2019

أعلن بنك بنك الإمارات دبي الوطني عن البيانات المالية للنصف الأول من 2022، والتي أظهرت تحقيق أعلى أرباح نصف سنوية منذ عام 2019.

وبحسب بيان صادر عن البنك لسوق دبي المالي اليوم، ارتفع صافي الربح بنسبة 11% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، ليصل إلى 5.3 مليار درهم.

وانخفضت مخصصات انخفاض القيمة بشكل كبير بلغت نسبته 28%، مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، ما يعكس عمليات إعادة القيد والتحصيلات القوية وتحسن التوقعات الاقتصادية.

وارتفع إجمالي الدخل بنسبة 23% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، ليصل إلى 14.2 مليار درهم بفضل مزيج القروض المحسّن والودائع الأقل كلفة، كما كان لرفع أسعار الفائدة أثر واضح على تحسن الهوامش.

وارتفعت ربحية السهم بنسبة 14%، لتصل إلى 80 فلساً في النصف الأول من عام 2022، ما يشكل زيادة أساسية بنسبة 57%.

وسجلت أرباح الربع الثاني أداءً قياسياً حيث وصلت إلى 3.5 مليار درهم، بزيادة 42% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق.

كما سجل النصف الأول من العام أداءً قياسياً من حيث أنشطة قروض الأفراد ومعاملات العملاء ترافق مع تحسن في الهوامش، ما أدى إلى ارتفاع الدخل بنسبة 23% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق.

ولاتزال جودة الائتمان عبر كافة مواقع تواجد المجموعة تُظهر تحسناً مع تراجع معدل انخفاض القيمة بنسبة 28%، وقد استندت هذه النتائج على زخم الانتعاش الاقتصادي الذي يعود إلى عام 2021، وبفضل قوة ربحيتها وميزانيتها العمومية، رفعت «موديز» التصنيفات الائتمانية قصيرة وطويلة الأجل للمجموعة.

وتعتبر المجموعة اليوم في وضع جيد جداً تحسباً لارتفاع أسعار الفائدة، كما أنها ستواصل الاستثمار في توسعها الدولي وقدراتها الرقمية لدعم فرص النمو المستقبلي.

ولعب بنك الإمارات دبي الوطني دوراً بارزاً في عملية الطرح الأولي العام لهيئة كهرباء ومياه دبي و«تيكوم»، حيث قدم للعملاء منصة رقمية شاملة بدءاً من التسجيل والاكتتاب وصولاً إلى سداد الدفعات.