الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«توتال» تعتزم إعادة شراء أسهم بقيمة 2 مليار دولار في الربع الثالث

«توتال» تعتزم إعادة شراء أسهم بقيمة 2 مليار دولار في الربع الثالث

رويترز.

قالت شركة «توتال» الفرنسية إنها ستجري المزيد من عمليات إعادة شراء الأسهم في الأشهر المقبلة بعد أن تضاعف صافي دخلها المعدل ثلاث مرات تقريباً في الربع الثاني إلى 9.8 مليار دولار بسبب ارتفاع أسعار الغاز وارتفاع هوامش التكرير.

وتعد المجموعة من بين شركات النفط والغاز الكبرى التي تستفيد من ارتفاع أسعار السلع الأساسية، حيث أدت الحرب في أوكرانيا إلى تفاقم أزمة الطاقة في أوروبا.

و بلغ صافي دخل توتال 5.7 مليار دولار في الربع الثاني، على الرغم من تحملها رسوم انخفاض بقيمة 3.5 مليار دولار على عملياتها في روسيا.

وارتبطت الرسوم بقيمة 19.4% من حصتها في شركة نوفاتيك المستقلة لإنتاج الغاز بسبب التأثير المحتمل للعقوبات الدولية.

وكانت توتال قد سجلت في السابق خسائر بقيمة 4.1 مليار دولار من أعمالها في روسيا، وقالت الشركة إنها ستوقف أنشطتها هناك تدريجياً عندما تجد مشترين مناسبين، بحسب فاينانشال تايمز.

وقالت «توتال» الخميس، إنها ستنفذ عمليات إعادة شراء لأسهم تصل إلى ملياري دولار في الربع الثالث، بعد برنامج وصل إلى 3 مليارات دولار في النصف الأول من العام. كما رفعت المجموعة إجمالي ميزانيتها الاستثمارية لعام 2022 إلى 16 مليار دولار من 15 مليار دولار سابقاً، ربع هذا المبلغ مخصص للإنفاق على الطاقة المتجددة وتشغيل الكهرباء.

وأثارت طفرة النفط والغاز دعوات من أحزاب المعارضة في فرنسا لفرض ضريبة على شركة توتال، لكن حكومة الرئيس إيمانويل ماكرون رفضت حتى الآن الحاجة إلى ضرائب إضافية، واختارت بدلاً من ذلك تشجيع الشركة على خفض الأسعار في المضخة في الأشهر المقبلة.