الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

انخفاض ملكية الأجانب للأسهم في كوريا الجنوبية إلى أدنى مستوى لها في 13 عاماً

انخفاض ملكية الأجانب للأسهم في كوريا الجنوبية إلى أدنى مستوى لها في 13 عاماً

سجلت ملكية الأجانب للأسهم في كوريا الجنوبية أدنى مستوى لها في 13 عاماً هذا الشهر، حسبما أفاد مشغل البورصة اليوم الأحد، وذلك مع انخفاض الطلب على الأصول ذات المخاطر العالية وسط رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لأسعار الفائدة بصورة كبيرة.

وذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية أن المستثمرين الأجانب احتفظوا بما قيمته 606.2 تريليون وون (464 مليار دولار) من الأسهم المتداولة في سوق كوسبي الرئيسي اعتباراً من يوم الخميس الماضي، وهو ما يمثل أدنى مستوى سنوي قدره 30.51% من إجمالي القيمة السوقية، وفقاً للبيانات الصادرة عن بورصة كوريا.

ويمثل ذلك أدنى مستوى منذ 13 أغسطس 2009، عندما بلغت نسبة ملكية الأجانب للأسهم 30.52% من القيمة السوقية بأكملها.

وتحول المستثمرون الأجانب إلى مشترين صافين لأسهم سول في يوليو، ما ساعد مؤشر بورصة كوسبي الرئيسي على الانتعاش، لكن حتى الوقت الراهن من العام الحالي، كانوا بائعين صافين من خلال التخلص من صافي أسهم محلية بقيمة 10.6 تريليون وون.

وقال محللون إن رغبة الأجانب في الأصول ذات المخاطر العالية تراجعت في ظل خطوات مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي وضعف العملة الكورية الجنوبية مقابل الدولار.

يشار إلى أن مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي رفع في يوليو الماضي سعر الفائدة على الأموال الاتحادية بمقدار 75 نقطة أساس للشهر الثاني على التوالي إلى نطاق مستهدف يتراوح بين 2.25% و2.5%.

ودفع القرار أسعار الفائدة الأمريكية إلى تجاوز أسعار الفائدة القياسية في كوريا الجنوبية للمرة الأولى منذ فبراير 2020 ويبلغ سعر الفائدة الأساسي في كوريا 2.25%.

وانخفض الوون بحدة مقابل الدولار خلال الأشهر الأخيرة وسط توترات السوق العالمية الناجمة عن الزيادات الحادة والسريعة في أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي، وسجلت العملة الكورية الجنوبية أدنى مستوى لها منذ 13 عاماً عند 1326.10 وون لكل دولار يوم 15 يوليو الماضي، وانخفض الوون بنسبة 9% تقريباً مقابل الدولار هذا العام حتى الآن.