الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

من ضمنها تسلا.. 3 شركات فقط نجحت في الحفاظ على ولاء عملائها

من ضمنها تسلا.. 3 شركات فقط نجحت في الحفاظ على ولاء عملائها

أظهرت إحصائية من مركز «Visual Capitalists» للدراسات، أن 3 علامات تجارية للسيارات الفاخرة نجحت في ضمان ولاء مشتريها، بينما جنح أغلبية العملاء إلى تغيير نوع سياراتهم بمرور الوقت.

وأجريت الدراسة في الفترة بين يناير 2020 حتى أبريل من العام الجاري، من خلال معرفة نسبة المشترين الذي عادوا إلى علامة تجارية كانوا يمتلكونها بالفعل عند تداول أو شراء سيارة جديدة.

وشهدت العلامات التجارية الفاخرة للسيارات انخفاضاً في ولاء مشتريها بنسبة 4.5% للمتوسط، بينما كانت الأفضلية لشركة جينيسيس الكورية، إذ ارتفع ولاء عملائها لها بزيادة 8.5%.

وأظهرت الدراسة وجود شركة جينيسيس في المقدمة، وهو مفاجأة في حد ذاته، باعتبار أن الشركة حديثة النشأة، حيث أنتجت أول سيارة فاخرة لها عام 2008، غير أن ما نجحت فيه من تقديم جودة عالية مقابل المال من شأنه أن يقلل من حدة التعجب.

المفاجأة لم تتوقف عن جينيسيس بل وصلت إلى أن مازيراتي هي صاحبة المركز الثاني في ولاء عملائها بزيادة 4.3%، بينما أتت شركة تسلا في المركز الثالث بزيادة بلغت 4% فقط.

وكانت شركة لاند روفر هي الأكثر خسارة لعملائها خلال هذه الدراسة بنسبة 9.2%، وتأتي بعدها علامة بورش بانخفاض 8.5%، واختتمت لينكولن المراكز الثلاثة الأخيرة بخسارة 7.9%. بينما خسرت أودي بنسبة 7.3%، تليها مرسيدس بـ7% وألفا روميو بـ6.6%، وكانت شركة بي إم دبليو هي الأقل خسارة بـ2.3% فقط.

وأرجعت الدراسة سبب انخفاض ولاء العملاء لهذه العلامات التجارية الفاخرة إلى نقص في قطع الغيار والعديد من التحديات الأخرى في الصناعة، أما على الجانب الآخر لثلاثي المقدمة، فقدمت جينيسيس جودة استثنائية جذابة، مع وجود مؤيدين شرهين لتسلا ضمنوا فكرة الولاء المطلق لها عند التغيير.