الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

رغم انتهاء إلزام الشركات.. ربع الموظفين في ألمانيا يعملون من المنزل

رغم انتهاء إلزام الشركات.. ربع الموظفين في ألمانيا يعملون من المنزل

رغم انتهاء إلزام أرباب العمل بتمكين الموظفين من العمل من المنزل في إطار إجراءات مكافحة جائحة كورونا، لا يزال العمل من المنزل في ألمانيا مستمراً.

وأظهر مسح أجراه معهد «إيفو» الألماني للبحوث الاقتصادية نُشر اليوم الاثنين في ميونيخ أنه في أغسطس الماضي بلغت نسبة الموظفين الذين يعملون من المنزل جزئياً على الأقل 24.5%، بتراجع قدره 0.4% مقارنة بالاستطلاع الأخير الذي جرى في أبريل الماضي.

وقال يان-فيكتور أليبور، الخبير لدى المعهد: «انتهى الالتزام بالعمل من المنزل في مارس الماضي، ولكن تطبيق ذلك تراجع بنسبة محدودة للغاية منذ ذلك الحين».

وبحسب البيانات، كانت نسبة العاملين من المنزل في مارس تبلغ 27.6%، وبلغت أعلى قيمة سجلها مؤشر «إيفو» في مارس عام 2021، والتي بلغت 31.7%.

وقال أليبور: «يبدو أن الشركات والموظفين مستمرون في استخدام إمكانية العمل من المنزل»، مضيفاً أن العديد من الشركات أعلنت عن استمرار هذه الإمكانية وبررتها برغبات الموظفين، من بين أمور أخرى.

ويعتقد أليبور أن لوائح الدولة لا يمكن أن تسهم في توسيع عروض العمل من المنزل إلّا على نطاق محدود.

وسجل قطاع الخدمات أعلى نسبة من الموظفين الذين يعملون جزئياً على الأقل من المنزل في أغسطس الماضي (35.5%)، وكانت أعلى نسبة تندرج تحت هذا القطاع بين الاستشاريين الإداريين ومقدمي خدمات تكنولوجيا المعلومات (71% لكل منهما).

في المقابل، سجل أدنى نسبة قطاعا تجارة التجزئة والبناء (5.4% للأول و5.1% للثاني)، وبلغت نسبة العاملين من المنزل في قطاعي التصنيع والبيع بالجملة 15% لكل منهما.