الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

«جي بي مورغان» تستحوذ على منصة ناتميغ البريطانية

«جي بي مورغان» تستحوذ على منصة ناتميغ البريطانية

استحوذت «جي بي مورغان» على منصَّة «ناتميغ» البريطانية لإدارة الثروات الرقمية كجزءٍ من توسُّعها في سوق الخدمات المصرفية والاستثمار في المملكة المتحدة، حيث إنَّها تتطلَّع إلى مواجهة منافسيها البريطانيين في مجال الخدمات المصرفية بالتجزئة، إلى جانب مجموعة متنامية من التقنيات المالية، لتصبح الشركةُ بنكَ تجزئةٍ كامل الخدمة تحت علامته التجارية «تشيس».

تتنافس الشركة مع العلامة التجارية الاستهلاكية «ماركوس»، التي أطلقتها «غولدمان ساكس» في بريطانيا عام 2018. وفي بيانٍ لها، ذكرت «ناتميغ» أنَّها ستشكِّلُ الأساسَ لإدارة الثروة الرقمية بالتجزئة التي تقدِّمها «جي بي مورغان تشيس» دولياً. علماً بأنَّ المنصة تضمُّ ما يزيد على 140 ألف عميل، وما يزيد على 3.5 مليار جنيه استرليني (4.89 مليار دولار) من الأصول الخاضعة للإدارة. ولكن لم يُفصَح عن الشروط المالية للصفقة، إلَّا أنَّ مصدراً مطَّلعاً ذكر أنَّ قيمة «ناتميغ» تُقدَّر بنحو 700 مليون جنيه استرليني (972.79 مليون دولار).

تهدف «ناتميغ» التي أُطلقت عام 2012 إلى قلب سوق إدارة الثروات التقليدية عبر تقديم خدمات تخطيط مالي آلية منخفضة التكلفة، لكنَّها لم تحقِّق أيَّ أرباح حتى الآن رغمَ أنَّها سرعان ما أصبحت من أشهر شركات التكنولوجيا المالية والاستشارة الروبوتية في بريطانيا، ففي أحدث مجموعة من الحسابات الكاملة لعام 2019، بلغت خسارتها قبل الضريبة نحو 22 مليون جنيه استرليني.

ومن جهتها أكَّدت «جي بي مورغان» عملية الاستحواذ، مشيرةً إلى أنَّها ستكمل إطلاق البنك الرقمي في المملكة المتحدة تحت علامتها التجارية «تشيس» في وقت لاحق من هذا العام. فيما ذكر سانوك فيسواناثان، الرئيس التنفيذي لقسم المستهلك الدولي في الشركة، أنَّ الشركة «تبني البنك الرقمي في المملكة المتحدة من الصفر باستخدام أحدث التقنيات»، مؤكِّداً على التركيز على تجربة العميل.

تتبعُ صفقةُ «ناتميغ» خططَ البنك الأمريكي المنافس «غولدمان ساكس» لتحويل تركيز قسم المستهلك في «ماركوس» نحو إدارة الثروة والاستثمارات، حيث أخبر البنك «رويترز» الشهر الماضي أنَّه يعتزم تقديم مستشارٍ آليٍّ لعملاء «ماركوس» في البلاد بحلول الربع الأول من العام المقبل.

أما خبراء الاقتصاد فيرون في صفقة «ناتميغ» فرصة تكسب «جي بي مورغان» من خلالها موطئ قدمٍ في المملكة المتحدة، نظراً لافتقارها لأيِّ وجود استهلاكيٍّ هناك، حسبما جاء في مقالةٍ نشرتها «رويترز» حديثاً.