الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«قمة الصناعة والتصنيع» في أمريكا.. قيادات تعيد صياغة مستقبل القطاع عالمياً

«قمة الصناعة والتصنيع» في أمريكا.. قيادات تعيد صياغة مستقبل القطاع عالمياً

تستعد مدينة بيتسبرغ الأمريكية لاستضافة فعاليات النسخة الأولى من «GMIS America» التي تجمع أكثر من 60 من قادة الصناعة والتكنولوجيا من القطاعين الحكومي والخاص من مختلف أنحاء العالم لمناقشة سبل تطوير القطاع الصناعي العالمي والحد من الانبعاثات الكربونية وذلك في الفترة ما بين 28 و30 سبتمبر الجاري.

وتنطلق GMIS America تحت شعار «توأمة الأهداف: كيف نوازن بين تطوير القطاع الصناعي والتصدي للتغير المناخي»، وتشهد عدداً من الكلمات الرئيسية والجلسات النقاشية التي تتطرق لمناقشة كيفية تسريع جهود توظيف التقنيات المتقدمة في القطاع الصناعي وتعزيز استدامته.

وتوفر GMIS America لصناع القرار والخبراء والشركات والهيئات الدولية فرصة صياغة السياسات والأطر والتطبيقات ونماذج الأعمال المتكاملة التي من شأنها تعزيز الصناعات التدويرية والحد من الانبعاثات الكربونية.

ويناقش جدول أعمال القمة توظيف تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي، والحوسبة السحابية، وإنترنت الأشياء وتكنولوجيا النانو بهدف تعزيز الاعتماد على الطاقة النظيفة في القطاع.

وتضم قائمة الوزراء والمسؤولين الحكوميين المشاركين في GMIS America كلاً من الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في الإمارات، وجيرد مولر، المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية /يونيدو/، وديان فاريل، القائم بأعمال وكيل وزارة التجارة الأمريكية للتجارة الدولية، ومحمد علي الشرفاء الحمادي رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، وإد جيني، عمدة بيتسبرغ، وريتشارد فيتزجيرالد، حاكم مقاطعة أليغاني، وعمر أحمد صوينع السويدي، وكيل وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتية.

وتعقد القمة في الأسبوع التالي لانعقاد الاجتماع الوزاري للطاقة النظيفة في بيتسبرغ، وستسهم في تعزيز التواصل بين شركات الصناعة والتكنولوجيا وقادة الصناعة للتأكيد على الدور الذي تلعبه التقنيات المتقدمة في تبني الممارسات الصناعية المستدامة والتحول للطاقة النظيفة والحد من البصمة الكربونية للقطاع الصناعي.

وقال بريان موريالي، المدير المساعد للبحوث والابتكار في المختبر الوطني لتكنولوجيا الطاقة: «وضعت الحكومات والشركات في جميع أنحاء العالم العديد من الاستراتيجيات للتغلب على التحديات المرتبطة بعدم استقرار أسواق الطاقة، ومع ذلك، ولحل أزمة الطاقة العالمية، نحتاج إلى تعزيز التعاون بين مختلف القطاعات ونشر التقنيات النظيفة».

وفي إطار جهودها لتطوير القطاع الصناعي وتوظيف التكنولوجيا كأداة لتعزيز التعاون العالمي، تستضيف GMIS America سلسلة نقاشات حول مواضيع مهمة بما في ذلك وضع حلول تدويرية للصناعة، وتوسيع نطاق توظيف تقنيات الطباعة الثلاثية الأبعاد، وبحث الدور الذي تلعبه تقنيات إنترنت الأشياء بتطوير نماذج الإنتاج، وتوظيف التكنولوجيا المتقدمة لإعادة صياغة مستقبل القطاع وتسريع التحول الرقمي.

وضمن جهودها لتسليط الضوء على تعزيز السلامة الصناعية، تنظم GMIS America جلسة خاصة لمناقشة توظيف التقنيات الجديدة لتعزيز السلامة الصناعية بعنوان «السلامة الصناعية في عصر الذكاء الرقمي: حلول ذكية للعصر الرقمي».

كما تستضيف القمة ورشة عمل يشارك فيها خبراء السلامة من كل من مؤسسة لويدز ريجستر، وجامعة كامبريدج، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية /يونيدو/ في جلسة تسلط الضوء على الإجراءات الفورية الواجب اتخاذها لمواجهة تحديات السلامة الصناعية الجديدة.

وتختتم GMIS America أعمال اليوم الأول بجلسات خاصة تركز على بحث الجهود الدولية في تطوير القدرات الصناعية في المجالات الطبية والحيوية.

وتناقش GMIS America الفرص والتقنيات الصناعية التي من شأنها تعزيز النمو الاقتصادي المستدام وبناء شراكات جديدة بين دولة الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية.

وبصفتها الرئيس المشارك للقمة العالمية للصناعة والتصنيع، تستضيف وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة وفداً خاصاً من الدولة لتعزيز فرص التعاون المشترك بين الإمارات والولايات المتحدة.

وينضم من دولة الإمارات قادة الصناعة من وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، واتحاد غرف التجارة والصناعة، ودائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، والاتحاد للقطارات، ومدينة دبي الصناعية، وصندوق تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، والاتحاد لائتمان الصادرات، ومجموعة سند، وستراتا، ودوكاب للمعادن، وغيرها من المؤسسات الإماراتية الرائدة.

وتعتبر GMIS America والتي من المقرر أن يتم عقدها بشكل سنوي في الولايات المتحدة، إحدى فعاليات القمة العالمية للصناعة والتصنيع.

وتستضيف GMIS America العديد من الأنشطة على مدار أيام انعقادها الثلاثة لتتضمن في يوميها الأول والثاني العديد من الفعاليات والأنشطة، بما في ذلك كلمات رئيسية وحلقات نقاش وجلسات حوارية وورش عمل تفاعلية ومحاضرات تتناول أبرز المواضيع المؤثرة في القطاع.

فيما تنظم الفعالية في يومها الثالث زيارات ميدانية حصرية لمراكز التكنولوجيا المتقدمة والمنشآت الصناعية والجامعات في مدينة بيتسبرغ لعرض أحدث الابتكارات والحلول التقنية المتاحة وتشجيع التعاون عبر القطاعات ودعم فرص الاستثمار.