السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

رغم المخاوف العالمية.. 5 صفقات تبرز نشاط الاستحواذ بالأسواق الإماراتية خلال سبتمبر

رغم المخاوف العالمية.. 5 صفقات تبرز نشاط الاستحواذ بالأسواق الإماراتية خلال سبتمبر

سوق دبي المالي. (رويترز)

في الوقت الذي تعاني فيه أسواق المال العالمية من مخاوف ارتفاع وتيرة التشديد النقدي واقتراب الركود الاقتصادي، تشهد الأسواق الإماراتية زخماً في نشاط الاستحواذات والتي كللتها 5 صفقات كبرى تؤكد قوة الاقتصاد الإماراتي في مواجهة التحديات العالمية وقدرة الشركات الإماراتية على اقتناص الفرص.

ونبرز في هذا التقرير أبرز صفقات استحواذ شهدتها أسواق الإمارات خلال سبتمبر الجاري والتي أضفت زخم الاستثمار وارتفاع معدلات التداول اليومي منذ بداية الفترة على الرغم من التراجعات التي تشهدها الأسواق العالمية.

زيادة التداولات الحرة في أسواق المال

وقال نائب رئيس إدارة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية في كامكو إنفست، رائد دياب إن الأسواق الاماراتية شهدت العديد من عمليات الاستحواذ منذ بداية شهر سبتمبر وكان أبرزها بيع شركة القابضة حصة قدرها 8.6% من شركة أبوظبي الوطنية للطاقة «طاقة» لعدد من الشركات من بينها مجموعة «ملتبلاي» وصندوق أبوظبي للتقاعد.

وأشار دياب إلى أن هذه الاستحواذات بالطبع توفر الدخل لاستمرار تحقيق النمو وزيادة التداولات الحرة في أسواق المال.

وتابع: ومن شأن ذلك أيضاً أن يؤثر على المناخ الاستثماري العام في الدولة تزامناً مع نشاط في سوق الاكتتابات منذ بداية العام والتوقعات باستمرار النشاط في الفترة المقبلة في ظل الأداء المميز للشركات وأسعار النفط المرتفعة وما تقدمه الدولة من تسهيلات لرفع البيئة الاستثمارية ووجود التشريعات المشجعة لتوفير بيئة أعمال أفضل.

عمليات الإدراج والاستحواذ

ومن جهته قال أرون ليزلي جون، رئيس محللي السوق في سنشري فاينانشال إن مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية شهد نمواً لافتاً في النصف الأول من شهر سبتمبر 2022 بدعم عمليات الاستحواذات التي تم الإعلان عنها مؤخراً، حين نما حجم التداول اليومي بنسبة 40% مقارنة بالنصف الأول من الشهر السابق حيث بلغت أحجام التداول اليومية 351 مليون سهم في أول 15 يوماً من الشهر مقارنة بـ251 مليوناً لنفس الفترة من أغسطس 2022.

وذكر جون أن ذلك يعزى إلى الاعتراف العالمي بفرص النمو التي لوحظت في البلد والنتيجة المباشرة للاستثمار الأجنبي.

وعلى صعيد مؤشر سوق دبي للأوراق المالية، لفت جون إلى أنه شهد ارتفاعاً في أحجام التداول بالأسبوع الثاني من الشهر بدعم إطلاق الاكتتاب العام الأولي لسالك الذي طال انتظاره والحماس الذي ظهر على المستثمرين للحصول على الاكتتاب العام الأولي لسالك.

طاقة وملتيبلاي

وفي الأسبوع الماضي، أعلنت «القابضة»- ADQ توقيعها اتفاقية لبيع حصة قدرها 8.6% من شركة أبوظبي الوطنية للطاقة «طاقة» لصالح كل من مجموعة «ملتيبلاي» وصندوق أبوظبي للتعاقد وعدد من الشركات الاستثمارية البارزة.

واستحوذت «مجموعة ملتيبلاي» على نسبة 7.3% من شركة أبوظبي الوطنية للطاقة «طاقة» بقيمة 10 مليارات درهم.

وعلى خلفية الصفقة تمكنت القيمة السوقية لسهم طاقة من الارتفاع بنحو 88.8 مليار درهم خلال الخمس جلسات الماضية لتصل القيمة السوقية للشركة لنحو 227.11 مليار درهم بعد أن قفز سهم طاقة بنسبة 64.23%.

العالمية القابضة

وأعلنت الشركة العالمية القابضة أمس عن استحواذ مباشر على حصة بمقدار 15% في مجموعة برجيل القابضة، في واحدة من أكبر صفقات قطاع الرعاية الصحية في الخليج خلال السنوات الأخيرة.

وتهدف عملية الاستحواذ إلى مواصلة توسيع وتنويع استثمارات الشركة العالمية القابضة في قطاع الرعاية الصحية محلياً وإقليمياً، ما سيخلق نظاماً بيئياً تجارياً مزدهراً في خدمات الرعاية الصحية لصالح المجتمع والمساهمين على نطاق أوسع.

موانئ أبوظبي

وفي الأسبوع الماضي أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي عن استكمال عملية الاستحواذ على حصص الأغلبية بشركتَين مصريتَين، حيث استحوذت على 70% من حصص الشركة التابعة الدولية لنقل البضائع، وهو ما يمنحها الاستحواذ على حصص الأغلبية بشركتَي ترانسمار الدولية للنقل البحري «ترانسمار» و«ترانسكارجو الدولية» «تي سي آي» المصريتَين.

وبلغت القيمة الإجمالية للصفقة 514 مليون درهم إماراتي، أي ما يعادل 140 مليون دولار، ومع استكمال صفقة الاستحواذ على هاتين الشركتَين يتمم أول عملية استحواذ دولي لمجموعة موانئ أبوظبي.

يشار إلى أنه تم تمويل تلك الصفقة بالكامل من الاحتياطات النقدية للمجموعة، والتي بلغت ثلاثة مليارات درهم بتاريخ 31 مارس 2022.

لايف غلوبال

وكذلك أعلنت «لايف غلوبال» -شركة الخدمات اللوجستية ومقرها أبوظبي، والتي تقدم خدمات للمؤسسات والشركات المختلفة بهدف تمكينها من رقمنة رحلة عملائها من الطلب إلى الدفع ثم التسليم- عن استحواذها على حصة الأغلبية في موقع «شوبيني ورلد»، المتخصصة بتزويد الخدمات اللوجستية والحلول التجارية للشركات والمستهلكين في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي تمتلك عمليات تشغيلية في دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وتركيا والصين.

ويعكس استحواذ «لايف» على حصة الأغلبية في موقع «شوبيني ورلد» التزامها المستمر بتعزيز عروض خدماتها، حيث تخطط الشركة لاستثمار 150 مليون دولار (550 مليون درهم) في عمليات استحواذ عالية الجودة خلال العامَين المقبلَين لتوسيع محفظتها العالمية وتوسيع نطاق انتشارها في الأسواق العالمية.

شميرا أبوظبي

وتسعى شركة شيميرا للاستثمار الإماراتية للاستحواذ على حصة أقلية في شركة «إم إن تي» (حالا) الناشئة المصرية، ويأتي سعي «شيميرا» للاستحواذ على حصة في (حالا) بعد أسابيع من اقتناصها حصة 56% من بلتون المالية القابضة المصرية مقابل نحو 385 مليون جنيه، وذلك بسعر 1.485 جنيه للسهم.

ومؤخراً أعلنت شركة جي بي أوتو المصرية دخول شركتها التابعة جي بي كابيتال للاستثمارات المالية، في مفاوضات مع شيميرا أبوظبي لبيع نسبة غير مباشرة تمثل 45% من شركة جي بي للتأجير التمويلي.

وشهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 359 صفقة اندماج واستحواذ، بقيمة 42.6 مليار دولار، بالنصف الأول من 2022، ليرتفع بذلك عدد الصفقات بنسبة 12% على أساس سنوي، بحسب تقرير حديث صادر عن إرنست ويونغ (EY).

وحازت 3 صفقات الاهتمام الأكبر هذا العام، تمثّلت باستحواذ «غذاء القابضة» الإماراتية على مواطنتها «تموين لإدارة الشركات» بصفقةٍ بلغت قيمتها 2.4 مليار دولار، كما شهدت سوق الإمارات أيضاً استحواذ «كيو القابضة» على «ريم للاستثمار» مقابل 1.6 مليار دولار.