الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

«دي بي ورلد» تفوز في معركة قضائية حول ميناء جيبوتي

«دي بي ورلد» تفوز في معركة قضائية حول ميناء جيبوتي

قالت شركة موانئ دبي العالمية يوم الثلاثاء، إنها فازت بحكم آخر في المعركة القانونية القائمة منذ فترة طويلة بشأن تشغيل ميناء استراتيجي في دولة جيبوتي.

وقال عملاق الشحن البحري إن محكمة استئناف في هونغ كونغ وافقت على طلب الشركة بإبقاء الدعوى القضائية ضد شركة تشاينا ميرشانتس بورت هولدينغز في محاكم هونغ كونغ، حيث يقع مقر تلك الشركة، بدلا من نقلها إلى جيبوتي.

وتتهم موانئ دبي العالمية شركة تشاينا ميرشانتس بالضغط على حكومة جيبوتي لطرد موانئ دبي العالمية من البلاد وتسليم محطة دوراليه للحاويات إلى الشركة التي تتخذ من هونغ كونغ مقراً. كما تتهم الشركة الصينية بإدارة موانئ ومناطق حرة أخرى في انتهاك للحقوق الحصرية لموانئ دبي العالمية.

وتسعى موانئ دبي العالمية للحصول على تعويضات تقدر بمليارات الدولارات. وقالت الشركة إن المحاكم والهيئات القضائية الدولية قضت بالفعل بتعويض قدره 686.5 مليون دولار، ولا يزال امتياز عام 2006 لتشغيل الميناء ساري المفعول.

وتعد محطة حاويات دوراليه أضخم مشروعات جيبوتي وأكبر مصدر للإيرادات، وتحقق أرباحاً سنوية منذ افتتاحها، وفقا للشركة الإماراتية.

وسيطرت جيبوتي على محطة الحاويات بعد إنشاء موانئ دبي العالمية ممراً آخر للواردات إلى إثيوبيا غير الساحلية في أرض الصومال، ما يعرض شبه احتكار جيبوتي لواردات إثيوبيا للخطر.

يمر عبر ميناء جيبوتي وحده 95% من واردات إثيوبيا، التي يبلغ عدد سكانها 110 ملايين نسمة، وصاحبة الاقتصاد الأضخم في منطقة القرن الأفريقي.