الاثنين - 28 نوفمبر 2022
الاثنين - 28 نوفمبر 2022

«ملتيبلاي» الإماراتية تستحوذ على 80% من شركة تركية للطاقة النظيفة

«ملتيبلاي» الإماراتية تستحوذ على 80% من شركة تركية للطاقة النظيفة

أعلنت مجموعة «ملتيبلاي» المدرجة بسوق أبوظبي للأوراق المالية اليوم الثلاثاء الاستحواذ على حصة 80% في شركة «انترناشونال انيرجي القابضة».

وكانت «انترناشونال انيرجي القابضة» قد استحوذت مؤخراً على حصة 50% في «كاليون إنرجي» التركية، الرائدة في سوق الطاقة النظيفة والمتجددة بتركيا.

وتهدف مجموعة «ملتيبلاي» من خلال هذه الخطوة مواصلة توسيع استثماراتها تحت مظلة «انترناشونال انيرجي القابضة» في قطاع خدمات المرافق والطاقة على الصعيد العالمي.

وتشمل أصول «كاليون إنرجي» مشروع محطة الطاقة الكهروضوئية بسعة مركبة تبلغ 1347.734 ميغاواط / 1000 ميغاواط كهربائية في منطقة كارابينار في قونية.

وعند اكتمال المشروع في عام 2023، سيلبي هذا المشروع وحده احتياجات الطاقة الكهربائية السنوية لما يقرب من مليوني شخص.

وتمتلك الشركة مشروع لتوليد الطاقة بالرياح بقدرة 1 غيغاواط في أنقرة طورته YEKA، وكذلك مشروع للطاقة الشمسية بقدرة 100 ميغاواط في Niğde، وآخر بقدرة 50 ميغاواط في غازي عنتاب، ومشاريع طاقة متجددة أخرى في مدن مختلفة من تركيا.

وقالت سامية بوعزة، الرئيس التنفيذي والمديرة العامة لمجموعة «ملتيبلاي»: «يعكس استثمارنا في انترناشونال انيرجي القابضة استراتيجيتنا بتطوير أعمال المرافق، والتي ساهمت في أدائنا المالي من خلال توليد الدخل الثابت وسط الأوضاع الاقتصادية الحالية».

وتابعت: «يتمتع هذا القطاع بإمكانات نمو قوية بفضل التوجهات العالمية الراهنة نحو الطاقة النظيفة والمتجددة، كما ويعكس ذلك التزامنا بدعم أجندة الطاقة المتجددة والنظيفة تماشياً مع رؤية دولة الإمارات».

واستثمرت «ملتيبلاي» مؤخراً 10 مليارات درهم إماراتي في الاستحواذ على حصة 7.3% في شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة).

وتشمل الاستثمارات الرئيسية الأخرى للمجموعة الاستحواذ على جميع أسهم شركة بال للتبريد القابضة، وهي واحدة من أكبر الشركات العاملة في قطاع تبريد المناطق بدولة الإمارات.

كما استثمرت «ملتيبلاي» 367 مليون درهم (100 مليون دولار) في الطرح العام الأولي لهيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) التي تعد واحدة من أبرز شركات المرافق المتكاملة.

واستحوذت شركة «ألفا ظبي القابضة» التي يقع مقرها في أبوظبي والتابعة للشركة العالمية القابضة على حصة الـ20% المتبقية من «انترناشونال انيرجي القابضة».