الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

شركة إماراتية تفوز بمنحة من «بيبسيكو» لتوسيع نطاق حلول الاقتصاد الدائري

شركة إماراتية تفوز بمنحة من «بيبسيكو» لتوسيع نطاق حلول الاقتصاد الدائري

أعلنت «بيبسيكو» عن فوز شركة نضيرة، التي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها، في النسخة الأولى من برنامجها Greenhouse Accelerator في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تم اختيار هذه الشركة بعد عملية تقييم صارمة أعقبت مشاركة الشركات المتأهلة في برنامج إرشادي استمر لستة أشهر من بيبسيكو.

وقالت «بيبسيكو»، في بيان اليوم الجمعة، إن الشركة الفائزة سوف تتلقى منحة قدرها 100 ألف دولار، بالإضافة إلى مجموعة من المزايا الأخرى بهدف دعم جهودها في تحسين حلول إعادة التدوير وحلول التعبئة والتغليف المستدامة التي ابتكرتها، ودعم نمو أعمالها.

وتعتبر «نضيرة» شركة اجتماعية توظِّف التكنولوجيا بهدف التشجيع على فرز النفايات من المصدر، وتقدم الشركة مشروع "يلا نحولها – Yalla Return" وهو أول نظام من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يقدم للعملاء مكافآت نقدية بناءً على كمية المواد القابلة لإعادة التدوير التي يقومون بإرسالها للشركة.

وتقوم نضيرة على فكرة تزويد البلديات وجهات إدارة النفايات بحلول تعتمد على التكنولوجيا وتركز على إشراك المواطنين فيها، وقد أثبتت الشركة في العرض الذي قدمته أمام لجنة التحكيم، أنها تمكنت من تحقيق نمو ثابت في الإيرادات منذ مشاركتها في البرنامج، ووجود خطة متينة لتوسيع نطاق مشروعها خلال الأشهر الستة المقبلة.

وفضلاً عن المنحة، سيقدم وادي تكنولوجيا الغذاء للفائز بطاقة اللياقة البدنية والترفيه Viya لمدة عام كامل لأخذ قسط من الراحة بعد انتهاء البرنامج، بالإضافة إلى الإدراج في سوق مشاريع الشباب العربي وإمكانية التواصل والتعاون مع شركاء مجلس الشباب العربي.

منحة مالية

يشار إلى أن جميع الشركات الناشئة التي شاركت في البرنامج قد حصلت على منحة مالية، وقدرها 20 ألف دولار أمريكي، وتوجيه فردي من خبراء شركة بيبسيكو ومشروع «وادي تكنولوجيا الغذاء» على مدار الأشهر الستة الماضية، حيث شاركوهم خبراتهم وتوجيهاتهم حول مجالات البحث والتطوير ونماذج الأعمال التجارية والتسويق وجمع التمويل.

والجدير بالذكر أن برنامج Greenhouse Accelerator هو برنامج عالمي لتسريع الأعمال يتم تحت إشراف مرشدين، جرى إطلاقه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في نوفمبر 2021.

ونظمت النسخة الأولى من البرنامج بالشراكة مع وزارة التغير المناخي والبيئة بدولة الإمارات العربية المتحدة ومشروع «وادي تكنولوجيا الغذاء»، بهدف دعم الشركات الإقليمية الناشئة التي تمتلك حلولاً وابتكارات مستدامة في مجال التعبئة والتغليف وإعادة التدوير، وذلك تماشياً مع جهود بيبسيكو لبناء سلسلة قيمة دائرية وشاملة من خلال استراتيجية بيبسيكو الإيجابية +pep.

مستوى التحدي

وقالت وزيرة التغير المناخي والبيئة في دولة الإمارات مريم بنت محمد المهيري: «لمسنا لدى رواد الأعمال والشركات الناشئة رغبة بالارتقاء إلى مستوى التحدي لتطوير حلول خلاقة تساهم في تذليل العقبات وبالتالي دعم التنمية المستدامة».

وأضافت الوزيرة في الحفل الختامي الذي نظم للإعلان عن الشركة الفائزة، أن الوزارة تعمل على دعم برنامج Greenhouse Accelerator من بيبسيكو الذي يعترف بالإمكانات الكبيرة للشركات الناشئة ويحثها لتطوير أعمالها وتطوير منتجات جديدة تدعم احتياجات السوق، مؤكداً على دورها المهم في تعزيز استدامة قطاع الأغذية والمشروبات، من خلال مبادرة تتماشى مع توجهات دولة الإمارات للتحول نحو الاقتصاد الدائري.