الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

تسلا تزاحم الكبار «المحليين والأجانب» في ألمانيا

تسلا تزاحم الكبار «المحليين والأجانب» في ألمانيا

حددت شركة تسلا هدفاً جديداً لها، وهذه المرة داخل ألمانيا، من خلال مضاعفة مبيعاتها في الفترة المتبقية من عام 2022، ولتحقيق هذا الهدف، ستحتاج الشركة الأمريكية لتخطي شركة تويوتا في عدد السيارات الكهربائية أو الهجينة المُباعة. وبحسب ما ذكره موقع Automobilwoche، فإن تسلا باعت أكثر من 25 ألف سيارة كهربائية بين يناير وأغسطس من العام الجاري، وهو ما يمثل زيادة بنحو 37% على أساس سنوي، ومع ذلك فإن حصتها السوقية في ألمانيا فقط 1.5%، و16.5% في قطاع السيارات التي تعمل بالبطاريات، فيما تبلغ 6% في الولايات المتحدة من السوق الأمريكية ككل، وتستحوذ على 66% من سوق السيارات الكهربائية.

لتحقيق هدفها، ستحتاج تسلا إلى بيع 50 ألف سيارة، وهكذا يصبح من المرجح أن تتجاوز أرقام مبيعات شركة تويوتا، أما إذا نجحت في الوصول لـ80 ألف سيارة كهربائية مُباعة، فإنها ستبدأ في ملامسة الشركات الأجنبية الأخرى ذات الصيت الواسع في ألمانيا، والحديث هنا عن فورد وهيونداي وغيرهما، وحينها ستكون هذه الخطوة بمثابة زيادة بنسبة 150% من إجمالي مبيعات الوحدات في الأشهر الأربعة الأخيرة من العام.

ما قد يساعد تسلا على تحقيق هدفها هو المصنع العملاق الموجود في برلين، الذي قد يطلق سيارات جديدة بأسعار معقولة تؤدي لزيادة الطلب على المدى الطويل.

ولا يزال الهدف طموحاً ولا تزال تسلا علامة تجارية فاخرة في ألمانيا، حيث تبلغ كُلفة الطراز Y نحو 70 ألف يورو مقارنة بمتوسط سعر السيارة البالغ 38 ألف يورو، وفقاً لشركة Statista.

وتعد السوق الألمانية من أصعب الأسواق في العالم بمجال السيارات، حيث إن ألمانيا هي أكبر اقتصاد أوروبي ويوجد لديها شركات صناعة سيارات عملاقة مثل بي إم دبليو وفولكسفاغن ومرسيدس بنز وأودي، لكن تسلا لا تعتبر نفسها شركة صغيرة في ظل نجاحاتها الباهرة حول العالم في سياراتها الكهربائية، وتتطلع للاستفادة القصوى من مصنعها في العاصمة برلين.