الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

انهيار أسهم ريفيان بعد استدعاء سياراتها لعيوب الصناعة

انهيار أسهم ريفيان بعد استدعاء سياراتها لعيوب الصناعة

ريفيان اسهم

أغلقت أسهم شركة ريفيان على انخفاض كبير بنسبة 7.3% في البورصة يوم الاثنين، بعد أن استدعت شركة صناعة السيارات الكهربائية جميع سياراتها تقريباً، ما زاد من مخاوف المستثمرين حول قدرة الشركة على الوصول لهدفها الإنتاجي في عام 2023.

وانخفضت القيمة السوقية لريفيان بأكثر من 2 مليار دولار، لتصبح 31.1 مليار دولار في يوم واحد، مقارنةً بصناع سيارات أُخرى مثل فورد (45.67 مليار دولار) وجنرال موتورز (47.08 مليار دولار).

وكانت ريفيان قد استدعت يوم الجمعة الماضية حوالي 13 ألف سيارة بسبب قفل مفكوك محتمل أن يتسبب في فقدان السائق قدرته على التوجيه، في حين أن الشركة بدأت في بيع سياراتها بالربع الثالث من العام الماضي، وباعت حتى الآن 13198 سيارة، أي أنها تقريباً قامت باستدعاء كافة إنتاجها بعد أقل من عام.

هذا ما جعل شبكة RBC Capital Markets تتحدث حول مستقبل مظلم لريفيان في تقرير نقله موقع Autonews قالت فيه: «لدينا مخاوف أكبر بشأن توقعات الإنتاج لعام 2023»؛ حيث من المتوقع أن يؤثر التوقف عن العمل في زيادة عرقلة وتيرة إنتاج الشركة الصاعدة. لكن على الجانب الآخر تظهر توقعات جيدة لريفيان من Wedbush Securities، التي أشارت إلى أن الاستدعاء لن يؤثر على أهداف الإنتاج أو التسليم الخاصة بالشركة.

أسهم ريفيان هذا العام تراجعت بنسبة 67.3% بعد انخفاض توقعات الإنتاج بجانب عمليات بيع في الأسهم مدفوعة ببيئة اقتصادية غير مؤكدة. وتتوقع وول ستريت أن يكون إجمالي إنتاج ريفيان من السيارات هذا العام أكثر من 23 ألف سيارة، وإن عزز ذلك تضاعف الإنتاج بنسبة 67% في الربع الثالث من هذا العام.

يذكر أن محكمة محلية في ولاية جورجيا الأمريكية، التي ستحتضن مصنع ريفيان البالغة قيمته 5 مليارات دولار، قد رفضت الأسبوع الماضي مقترحاً من مشترك من قبل وزارة التنمية الاقتصادية بالولاية والشركة لتأمين حوافز محلية لمشروعها في الولاية، إذ كان من المفترض أن تتحصل ريفيان على حوافز بقيمة 1.5 مليار دولار من الحكومة الأمريكية.