الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

زارا للملابس توافق على بيع عملياتها في روسيا إلى دير جروب

زارا للملابس توافق على بيع عملياتها في روسيا إلى دير جروب

وافقت شركة إنديتكس المالكة لشركة زارا الإسبانية أكبر سلسلة متاجر تجزئة للملابس في العالم على بيع أنشطة زارا في روسيا إلى مجموعة الضاهر الإماراتية لتنضم الشركة الإسبانية إلى قائمة طويلة من الشركات الأوروبية التي خرجت من السوق الروسية احتجاجاً على الحرب في أوكرانيا التي بدأت في أواخر فبراير الماضي.

ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء عن بيان لشركة إنديتكس اليوم الثلاثاء القول إن الصفقة ستحافظ على عدد كبير من الوظائف في عمليات زارا بروسيا، في حين ستحتفظ مجموعة الضاهر بأغلب عقود تأجير الفروع في روسيا.

وتتوقع إنديتكس أن تغطي المخصصات التي رصدتها خلال النصف الأول من العام تأثيرات خروجها من روسيا، وفي يونيو الماضي أعلنت الشركة الإسبانية تخصيص 216 مليون يورو (215 مليون دولار) لتغطية غلق فروعها في روسيا وأوكرانيا بسبب الحرب.

وفي مارس الماضي قالت إنديتكس إنها أغلقت جميع فروعها في روسيا وعددها 502 فرع وأوقفت عمليات البيع عبر الإنترنت أيضاً؛ بسبب الحرب.

وكانت روسيا تمثل حوالي 8.5% من إجمالي أرباح إنديتكس قبل حساب الضرائب والفوائد، كما أنها ثاني أكبر سوق للشركة الإسبانية على مستوى العالم من حيث عدد الفروع الموجود بها.

ووفقاً لشروط الصفقة ستقوم مجموعة الضاهر بتشغيل الفروع في روسيا باستخدام علامتها التجارية، لكن إذا أرادت أنديتكس العودة إلى السوق الروسية في المستقبل، فإنها يمكن أن تواصل تشغيل الفروع بنظام عقد امتياز استخدام العلامة التجارية للشركة الإسبانية.

يذكر أن مجموعة الضاهر الموجود مقرها في الإمارات العربية لها علاقات مع شركة أزاديا اللبنانية التي تدير حقوق امتياز إنديتكس في الشرق الأوسط.