الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

كيف تتوزع السيارات الكهربائية في أسواق أوروبا وأمريكا والصين؟

كيف تتوزع السيارات الكهربائية في أسواق أوروبا وأمريكا والصين؟

يحقق سوق السيارات الكهربائية نمواً لافتاً للأنظار على الرغم من الأزمات الاقتصادية والسياسية حول العالم، إذ بدأت السيارات الكهربائية تظهر كبديل حقيقي لسيارات البنزين والديزل في أوروبا وأمريكا وحتى الصين، لكن أرقاماً جمعتها وكالة JATO توضح بالتفصيل كيف ولماذا تحقق هذا النمو في شتى بقاع الأرض.

من ناحية أوروبا، توصف دولة النرويج بـ«جنة السيارات الكهربائية»، فـ77% من إجمالي السيارات المسجلة في سبتمبر هناك كانت كهربائية، والسبب حول هذا الانتشار المذهل هو أن شراء الكهرباء أرخص من البنزين أو الديزل، مع حوافز مختلفة ومزايا متعددة لشراء السيارات الكهربائية، تشاركها فيها، ولكن بدرجة أقل الدول الاسكندنافية المجاورة، حيث يمكن رؤية ارتفاع الطلب بصورة كبيرة هناك، بشكل عام لأن السكان يتمتعون بقوة شرائية أعلى من بعض البلدان الأُخرى في أوروبا.

وتشكل 6 دول أوروبية أُخرى أكثر قليلاً من ثلثَيْ حجم مبيعات السيارات الكهربائية، وهم: ألمانيا، وسويسرا، والنمسا، وفرنسا، والمملكة المتحدة، ووضع التقرير لها مسمى «أوروبا سريعة الشحن» أي التي تتحول بسرعة واضحة نحو السيارات الكهربائية.

لكن أين يوجد بطء التحول نحو السيارات الكهربائية في أوروبا؟ يكون الحديث هنا عن جميع الدول المطلة على البحر المتوسط باستثناء فرنسا، بجانب دول البلطيق وحتى بولندا، والسبب الرئيسي في ذلك الدخل المنخفض للفرد هناك.

المجموعة الأُولى من البلدان «سريعة الشحن» في الربع الثالث من عام 2022، كانت الحصة السوقية للسيارات الكهربائية فيها 15% في المقابل، تنخفض الحصة إلى 3.8% في أسواق المجموعة الثانية، وما يفسر أيضاً الفجوة هي عوامل أخرى بجانب الدخل المنخفض، مثل الافتقار إلى البنية التحتية، وانخفاض الحوافز، وسعر البنزين.

أما في الولايات المتحدة، قادت كاليفورنيا إلى حد بعيد سباق الكهرباء بفضل التنظيم الصارم والحوافز الجذابة ودور شركات التكنولوجيا الجديدة، بما في ذلك تسلا، كما صُمم برنامج المركبات الخالية من الانبعاثات لتحقيق أهداف خفض الانبعاثات طويلة المدى في كاليفورنيا من خلال مطالبة مصنّعي السيارات بتقديم أرقام محددة للمبيعات من أنظف السيارات المتاحة.

بفضل هذا البرنامج، الذي تبنّته 14 ولاية مع كاليفورنيا، زاد الاعتماد على السيارات الكهربائية بها عن بقية الولايات الأُخرى، يتضح ذلك في فجوة الحصة السوقية في الربع الثاني من عام 2022، الولايات التي تبنَّت البرنامج كانت حصة السيارات الكهربائية فيها 8.7% مقابل 3% للولايات الأُخرى، كما أتت 65% من المبيعات في الولايات التي تبنّت البرنامج مقابل 36% فقط في الجانب الآخر.