الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

الموافقة على إدراج مزدوج لـ30% من أسهم «أمريكانا» في السعودية والإمارات

الموافقة على إدراج مزدوج لـ30% من أسهم «أمريكانا» في السعودية والإمارات

أعلنت هيئة السوق المالية السعودية، عن الموافقة على طلب الطرح العام الأولي المزدوج والمتزامن في السعودية والإمارات المقدم من شركة أمريكانا للمطاعم العالمية بي إل سي، من خلال تسجيل أسهمها وطرح 2.53 مليار سهم تمثل 30% من إجمالي أسهمها.

وقالت الهيئة، في بيان لها اليوم الاثنين، إنه سوف يتم نشر نشرة الإصدار ونشرة الإصدار المكملة قبل موعد بداية الاكتتاب بوقت كافٍ.

وبينت أن النشرة ستحتوي على المعلومات والبيانات التي يحتاج المستثمر الاطلاع عليها قبل اتخاذ قرار الاستثمار من عدمه، بما في ذلك البيانات المالية للشركة ومعلومات وافية عن نشاطها وإدارتها.

وأضافت أن هذا الطرح المزدوج يعد الأول من نوعه في السوق المالية السعودية، وأن قرار الاكتتاب في الشركات الأجنبية قد ينطوي على مخاطر عالية تتطلب الاطلاع على عدد من التنظيمات والتعليمات المرتبطة بالسوق المالية السعودية وسوق أبوظبي للأوراق المالية، لذلك يجب على المستثمر الاطلاع على نشرة الإصدار ونشرة الإصدار المكملة، واللتين تحتويان على معلومات تفصيلية عن الشركة والطرح وعوامل المخاطرة، ودراستها بعناية للتمكن من تقدير مدى جدوى الاستثمار في الطرح من عدمه في ظل مخاطره المصاحبة، وفي حال تعذر فهم محتويات نشرة الإصدار ونشرة الإصدار المكملة، فإنه يفضل استشارة مستشار مالي مرخص له.

وأفادت بأنه يجب ألّا ينظر إلى موافقة الهيئة على الطلب على أنها مصادقة على جدوى الاستثمار في الطرح أو في أسهم الشركة المعنية؛ مبينة أن قرار الهيئة الموافقة على الطلب يعني أنه تم الالتزام بالمتطلبات النظامية بحسب نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية.

وتدير أمريكانا مطاعم للعلامات التجارية بما في ذلك باسكن روبنز وكوستا كوفي وتي جي آي فرايديز وكذلك كنتاكي وبيتزا هت، وفقاً لموقعها على الإنترنت.

ويمتلك قسم المواد الغذائية التابع لها علامات تجارية عبر الخضار المجمد والوجبات الخفيفة والأطعمة الجاهزة.

وتأسست «أمريكانا» عام 1964 وحققت انتشاراً واسعاً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكانت وحدة أديبتيو المملوكة لرجل الأعمال محمد العبار قد استحوذت على أمريكانا عبر شركة الخير الوطنية للأسهم، والعقارات التي تدير حصة آل الخرافي في «أمريكانا» في صفقة تقدر قيمتها بنحو 2.3 مليار دولار في عام 2016.