السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

أرباح بي بي البريطانية تتضاعف في الربع الثالث

أرباح بي بي البريطانية تتضاعف في الربع الثالث

ارتفعت أرباح شركة بريتيش بتروليوم البريطانية بأكثر من الضعف في الربع الثالث، حيث استفادت شركة الطاقة العملاقة من ارتفاع أسعار النفط والغاز الطبيعي في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية.

وقالت الشركة اليوم الثلاثاء إن أرباح كُلفة الاستبدال، والتي تستثني التقلبات في قيمة المخزونات، قفزت إلى 8.15 مليار دولار مقارنة بـ3.32 مليار دولار المسجلة في الفترة نفسها من العام الماضي.

كما أعلنت الشركة عن خطط لمكافأة المساهمين، وإعادة شراء 2.5 مليار دولار أخرى من الأسهم.

الأرباح المرتفعة لشركات الطاقة البريطانية تغذي الدعوات الموجهة للحكومة لتوسيع الضرائب على أرباحها المفاجئة، حيث يكافح رئيس الوزراء ريشي سوناك لسد فجوة تقدر بنحو 40 مليار جنيه استرليني (46 مليار دولار) في الموازنة.

وقالت شركة ”شل”، المنافسة لبريتيش بتروليوم، الأسبوع الماضي إن أرباحها للربع الثالث زادت بأكثر من الضعف لتصل إلى 9.45 مليار دولار.

كما طرح الرئيس الأمريكي جو بايدن إمكانية فرض ضريبة غير متوقعة إذا لم تعزز شركات الطاقة الإنتاج المحلي، متهماً إياهم أمس الاثنين بـ ”التربح من الحرب”.

يأتي ذلك في الوقت الذي تشهد فيه شركات النفط بجميع أنحاء العالم ارتفاعا في الأرباح، حيث أعلنت ”أرامكو” السعودية اليوم الثلاثاء عن أرباح قدرها 42.4 مليار دولار، وهي ثاني أعلى أرباح ربع سنوية في تاريخ الشركة.

حطمت شركة ”إكسون موبيل”، ومقرها ولاية تكساس، الأرقام القياسية الأسبوع الماضي بأرباح بلغت 19.66 مليار دولار في الأشهر الثلاثة حتى سبتمبر/ أيلول.