الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

المملكة المتحدة.. تحذيرات من هبوط أسعار المساكن 30%

المملكة المتحدة.. تحذيرات من هبوط أسعار المساكن 30%

حذر أحد أكبر مزودي الرهن العقاري في المملكة المتحدة من أن أسعار المنازل قد تنهار بمقدار الثلث تقريباً في ظل السيناريو الأسوأ للشركة، مع ارتفاع الأسعار وعدم اليقين الاقتصادي الذي يضرب السوق.

ذكر كريس رودس، كبير المسؤولين الماليين في مؤسسة نيشن وايد بيلدينغ سوسيتي، في جلسة استماع للجنة الخزانة حول سوق الرهن العقاري يوم الأربعاء: «إن أفضل المتوقع زيادة أسعار المنازل ببطء، والأسوأ انخفاض بنسبة 30%، ولكن هذين هما التطرفان اللذان يمثلان كل الاحتمالات».

وأضاف «لدينا متوسط مرجح من 8% إلى 10%، ولكن من المهم حقاً أن يدرك الجميع أن هذا ليس تنبؤاً».

يؤكد النطاق الواسع لتوقعاته حالة عدم اليقين لدى الأسر في المملكة المتحدة التي تواجه ارتفاع أسعار الفائدة والتضخم المستمر، توقع تقرير الأربعاء من بوابة العقارات زوبلا انخفاض سعر العقار بنسبة تصل إلى 5% العام المقبل.

تشير الافتراضات الاقتصادية للحالة الأساسية لمجموعة لويدز المصرفية لعام 2023 إلى انخفاض أسعار المنازل بنسبة 7.9%، ويفترض نموذجها الأسوأ انهياراً بنسبة 18% تقريباً.

البعض الآخر أكثر تفاؤلاً، قال المدير المالي لبنك سانتاندر إس إيه لـ«بلومبيرغ»، الأسبوع الماضي، إنه لم يتوقع انخفاضاً كبيراً في قيم المنازل في المملكة المتحدة في السنوات القادمة.

وذكرت نيشن وايد يوم الثلاثاء أن متوسط قيمة المنزل انخفض بنسبة 0.9% إلى 268282 جنيه استرليني (309500 دولار) في أكتوبر، وهو أكبر انخفاض منذ بداية جائحة «كوفيد-19»، وصلت الأسعار إلى مستوى قياسي في وقت سابق من العام.