الاحد - 21 أبريل 2024
الاحد - 21 أبريل 2024

جنرال موتورز تحدد موعد جني الأرباح للمرة الأولى من خلف السيارات الكهربائية

جنرال موتورز تحدد موعد جني الأرباح للمرة الأولى من خلف السيارات الكهربائية

لم تستطع شركة جنرال موتورز أن تجني أرباحاً عملية من خلف صناعة السيارات الكهربائية حتى الآن، إلا أن مرحلة الأرباح في طريقها إلى التحقق، حيث تشير آخر تقارير وكالة بلومبيرغ أن عام 2025 سيشهد أخيراً ربحية للشركة الأمريكية وتحولها إلى منافس حقيقي لشركة مثل تسلا في الأرباح من خلف المركبات النظيفة.

وبلغ إجمالي ربح تسلا للسيارات (النسبة المئوية من أرباح بيع كل سيارة جديدة) 27.9% في الربع الثالث، بينما على الرغم من أن إيرادات جنرال موتورز وصلت إلى 41.9 مليار دولار في الربع الثالث، إلا أن هوامشها كانت أقل بكثير، وبشكل عام كانت أرباحها في جميع أنواع السيارات 8% فقط، وبخسائر أخرى في مجال السيارات الكهربائية على وجه الخصوص.

وحسب التقرير، فإن جنرال موتورز تتوقع الاستمرار في تكبد الخسائر في قطاع السيارات الكهربائية، ومع ذلك، بحلول عام 2025، تتوقع شركة صناعة السيارات أن يتغير هذا، وهذا هو نفس العام الذي تثق فيه الرئيسة التنفيذية للشركة، ماري بارا، أن جنرال موتورز ستلحق بشركة تسلا، عندما تكون على وشك تحقيق ربح من سياراتها الكهربائية.

وتخطط جنرال موتورز لإبلاغ المستثمرين في 17 نوفمبر (يوم المستثمر في جنرال موتورز) بأن الشركة تتوقع أن تحقق سياراتها الكهربائية ربحاً في عام 2025، حيث سيكون هو العام الأول الذي تصنع فيه الشركة سيارات كهربائية من أجل الربح، وليس من أجل التواجد فقط في السوق.

بعد عدة سنوات من بناء قدراتها الإنتاجية ودعم سلاسل التوريد، ستصبح جنرال موتورز مستعدة لبدء جني ربح من سياراتها الكهربائية. جنرال موتورز، إلى جانب إل جي، لديهما أربعة مصانع للبطاريات في الولايات المتحدة، مع ثلاثة مصانع على الأقل ستتواجد بحلول عام 2024.

وتحدث المحلل في Morningstar، ديفيد ويستون، حول قيمة أرباح جنرال موتورز المتوقعة «لن تبيع جنرال موتورز بأسعار تسلا، لذلك ربما لن تضاهي الأرباح، لكن ينبغي أن يكونوا قادرين على إظهار هوامش جيدة. إذا تمكنت تسلا من القيام بذلك، فلا يوجد سبب يمنع جنرال موتورز وفورد وغيرهم من القيام بذلك. لقد تأخروا فقط في مجموعة المنتجات والتصنيع».