الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

ضريبة الأرباح المفاجئة في ألمانيا تضر بمصادر الطاقة المتجددة

ضريبة الأرباح المفاجئة في ألمانيا تضر بمصادر الطاقة المتجددة

ذكرت دراسة صدرت يوم الأربعاء أن الضريبة غير المتوقعة المقترحة على شركات الطاقة الألمانية من شأنها أن تتسبب في خسائر كبيرة قصيرة الأجل في عائدات منتجي الطاقة المتجددة.

لكن العمر الافتراضي القصير للضريبة والحدود العليا المعتدلة تعني أن تأثيرها على الربحية على المدى الطويل يمكن التحكم فيه، وأن استثمارات الطاقة النظيفة هذه ستحقق أرباحاً، كما ذكرت شركة أورورا لأبحاث الطاقة في التحليل.

سوف يستنزف اقتراح الحكومة ما يصل إلى 90% من الأرباح التي تحققت فوق مستوى معين من قبل شركات الطاقة التي تبيع في السوق الفورية، مع حدود مختلفة لسوق العقود الآجلة.

وكان من المفترض أن تبدأ الضريبة هذا الشهر وتستمر حتى يونيو، ولكن فرضها بأثر رجعي أثار ردود فعل عنيفة.

يسعى أكبر اقتصاد في أوروبا لدرء أزمة طاقة، بما في ذلك التقنين المحتمل وانقطاع التيار الكهربائي، في أعقاب تقليص روسيا لشحنات الغاز بعد حربها على أوكرانيا.

وتريد إدارة المستشار أولاف شولتز استخدام عائدات الرسوم لتمويل الإعانات للأسر والشركات بعد أن أبلغ المشغلون عن أرباح ضخمة على خلفية ارتفاع أسعار الطاقة.

وقد قوبل هذا التدبير بمقاومة شديدة من جانب صناعة الطاقة المتجددة، التي حذرت من أن المزيد من الاستثمارات في البلد قد تكون مهددة، وقالت مجموعة ضغط الطاقة الألمانية BDEW إن النموذج الذي اقترحته الحكومة الفيدرالية مؤخراً كان معقداً للغاية في التنفيذ.

وقالت قائدة المشروع، كورنيليا شتيكز، إن الضريبة، عندما تقترن بسوق متقلبة وخطط الاتحاد الأوروبي للإصلاح، يمكن أن يكون لها تأثير سلبي طويل الأجل على تقييم مخاطر المستثمرين وتقليل رغبتهم في تمويل المزيد من القدرات.

ووفقاً للدراسة، فإن شركات الطاقة النظيفة التي تتلقى دعماً حكومياً ستتكبد خسائر أكبر من ضريبة الأرباح المفاجئة بسبب الحدود القصوى الأكثر صرامة، ويمكن أن تشهد محطات الطاقة الشمسية ما يصل إلى 55% من أرباحها التي تجنيها الحكومة، في حين أن توربينات الرياح البرية يمكن أن تستحوذ على ما يصل إلى 45%.

ولكن على مدى فترة حياتها، ستحقق المصانع عائدات أعلى من أي وقت مضى وستكون مربحة حتى بدون إعانات.

وقالت الدراسة إن ذلك لأن الضريبة ستكون قصيرة الأجل نسبياً، وأن حدودها العليا تأتي مع هوامش أمان.

سيخضع مشغلو الوقود الأحفوري أيضاً للضريبة، ولكن نظراً لأن الحكومة سمحت لمحطات الطاقة النووية والفحم بالعمل لفترة أطول هذا الشتاء لتجنب نقص الطاقة، فإنهم سيحققون أرباحاً لم تكن متوقعة لولا ذلك.