الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

الشركات الناشئة إقليمياً تجمع 439 مليون دولار تمويلات

الشركات الناشئة إقليمياً تجمع 439 مليون دولار تمويلات

جمعت الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تمويلات بقيمة 439 مليون دولار في نوفمبر 2022 عبر 39 صفقة، وأوضح تقرير لمنصة ومضة بالتعاون الموجز الرقمي، الخميس، تراجعت التمويلات بنسبة 32% على أساس شهري، بينما شهد عدد الصفقات انخفاضاً بنسبة 43%. في نفس الوقت، ارتفع إجمالي قيمة التمويل بنسبة 55% في الشهر الماضي، من 284 مليون دولار التي جمعتها الشركات الناشئة في نوفمبر 2021. وحافظت الإمارات على المركز الأول في تلقي التمويلات للشركات الناشئة بقيمة 237 مليون دولار، من خلال 13 صفقة.

وجاءت الجزائر في المرتبة الثانية بفضل جولة التطبيق «ياسر» البالغة 150 مليون دولار في السلسلة، وجاءت مصر في المرتبة الثالثة حيث جمعت شركاتها الناشئة 42 مليون دولار من خلال 11 صفقة، وحصدت منصة Blink للشراء الآن والدفع لاحقاً أكبر جزء بقيمة 32 مليون دولار في جولة تمويل الديون.

واحتلت المملكة العربية السعودية المركز الرابع، بعد أن حصلت على 8.5 مليون دولار، ست صفقات، كما تم تخصيص قدر كبير من التمويل للشركات الناشئة من تونس والمغرب وفلسطين والعراق والأردن.

يُعزى الارتفاع الكبير في التمويل في نوفمبر إلى الجولتين البالغ حجمهما 150 مليون دولار التي جمعها ياسر ومنصة الألعاب Fenix Games التي تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً لها، وتمثل كلتا الجولتين 72% من إجمالي قيمة التمويل، وظلت الولايات المتحدة المصدر الرئيسي لتدفق الاستثمار الأجنبي إلى الشركات الناشئة في المنطقة، ومن بين 39 صفقة، اجتذبت 16 صفقة استثماراً مباشراً من مستثمرين عالميين، وشارك مستثمرون مقيمون في الولايات المتحدة في ثمانية.

وإقليمياً، كان المستثمرون المقيمون في المملكة العربية السعودية الأكثر نشاطاً، حيث استثمروا في 10 صفقات، يليهم نظراؤهم من الإمارات بثماني صفقات، وأورد التقرير، بأنه مع انخفاض حصة نشاط المرحلة المتأخرة بشكل كبير، شهدت شركات المرحلة المبكرة أعلى ارتفاع من حيث عدد الصفقات، حيث يميل المستثمرون أكثر من أي وقت مضى نحو دعم جولات المرحلة المبكرة حيث قيم التمويل أقل حجماً.

وسيطرت الشركات الناشئة المملوكة للذكور على 410 ملايين دولار موزعة على 35 صفقة، في حين جمعت الشركات الناشئة ذات الفرق التأسيسية المختلطة 2% أو 8.5 مليون دولار، بينما جمعت الشركات الناشئة التي أسستها نساء بضع جولات فقط بلغ مجموعها 750 ألف دولار بنسبة أقل من 1% من نشاط التمويل.