السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

التضخم الأساسي في اليابان يرتفع قُرب أعلى مستوياته في 41 عاماً

التضخم الأساسي في اليابان يرتفع قُرب أعلى مستوياته في 41 عاماً

أظهرت بيانات رسمية، ارتفاع التضخم الأساسي في اليابان، خلال نوفمبر، قرب أعلى مستوياته في 41 عاماً، وسط صعود جماعي للمجموعات السلعية. وذكرت البيانات الحكومية الصادرة، اليوم الجمعة، أن التضخم الأساسي – الذي يستبعد أسعار الغذاء المتذبذبة – ارتفع بنسبة 3.7% في نوفمبر على أساس سنوي، وهي الوتيرة الأسرع منذ ديسمبر 1981.

وتتجاوز هذه النسبة مستهدف البنك المركزي البالغ 2% للشهر الثامن على التوالي.وأبقى بنك اليابان في وقت سابق هذا الأسبوع على توقعه بأن التضخم قد يتباطأ بحلول النصف الثاني من العام 2023. ويعزز الارتفاع المستمر في مستويات التضخم، التوقعات بشأن قيام بنك اليابان المركزي باتخاذ خطوات إضافية لإنهاء تجربة معدلات الفائدة السالبة.

وقال بنك غولدمان ساكس في مذكرة بحثية جديدة، إنَّ بنك اليابان المركزي قد يزيل معدل سعر الفائدة السالب بعد التوسع المفاجئ في نطاق عائد السندات الحكومية بالبلاد. وكتب ناوهيكو بابا الخبير الاقتصادي الياباني في بنك غولدمان ساكس بالمذكرة: إنَّ تركيز بنك اليابان الأكبر على الحاجة إلى تعزيز أداء سوق السندات الحكومية اليابانية، والذي يوحي لنا حالياً باحتمالية متزايدة للتخلِّي عن سياسة أسعار الفائدة السلبية.