السبت - 25 مايو 2024
السبت - 25 مايو 2024

الأسواق العالمية.. ارتفاع الأسهم والعقود الآجلة بأولى تداولات 2023

الأسواق العالمية.. ارتفاع الأسهم والعقود الآجلة بأولى تداولات 2023

ارتفعت أسواق المال العالمية والعقود الآجلة الأمريكية في أول يوم تداول لها في عام 2023، بينما تخلى الين عن مكاسبه وتداول الذهب عند أعلى مستوى في أكثر من ستة أشهر.

وصعدت العقود الآجلة على اس اند بي 500، كما ارتفعت الأسهم الأوروبية وسط تداول فاتر وأحجام تداول ضعيفة اليوم الثلاثاء، كما ارتفعت الأسهم في أسهم هونج كونج والبر الرئيسي للصين بعد الانخفاضات الأولية، وفقاً لبلومبيرغ.

وبدأ المستثمرون عام 2023 بتوقعات معتدلة بعد التقلبات الحادة التي شهدتها العام الماضي حيث تراجعت قيمة الأسهم العالمية بنحو 20%، وهو أسوأ أداء منذ الأزمة المالية، وخسرت السندات نحو 16% وهو أكبر انخفاض منذ عام 1990، مع رفع البنوك المركزية لأسعار الفائدة لإبطاء التضخم.



وارتفع مؤشر الدولار بعد يومين من الانخفاض، حيث تعززت قوة الين لفترة وجيزة إلى أعلى مستوى في ستة أشهر مقابل الدولار حيث أدى قرار اليابان برفع سقف عائد السندات الشهر الماضي إلى إثارة الرهانات على أن الدولة قد تشدد السياسة أكثر.


وارتفعت أسعار النفط بينما انخفض سعر الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة حيث كان من المتوقع أن يؤدي الطقس الأكثر دفئاً إلى تقليل الطلب على التدفئة.

وعلى صعيد البيانات، انكمش مؤشر مديري المشتريات في الصين للشهر الخامس على التوالي.