الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

العلامات الفاخرة تتجه إلى «بلوك تشين» لتجنب خسائر بالمليارات

العلامات الفاخرة تتجه إلى «بلوك تشين» لتجنب خسائر بالمليارات

خسرت العلامات التجارية الفاخرة نحو 98 مليار دولار من مبيعات المنتجات المقلدة في عام 2017 وحده.

وحسب تقرير لـ«سي إن إن» يمكن أن تضر هذه الخسائر بأرباح هذه الشركات وسمعتها أيضاً، وهذا هو السبب الرئيس في توجه بعض العلامات التجارية الآن إلى التكنولوجيا لحماية منتجاتها وقيمة علامتها التجارية والمستهلكين.

رغم كونها تتنافس فيما بينها، فقد انضمت مجموعة العلامات التجارية الفاخرة LVMH إلى Prada وCartier في أبريل 2021 لتأسيس Aura Blockchain Consortium، وهي منصة غير ربحية تخلق «توأماً رقمياً» لمنتجات المصممين.

وبلوك تشين هو دفتر حسابات رقمي لا يمكن تعديله أو تغييره أو العبث به، وهي التقنية نفسها التي تدعم العملات المشفرة، والتي شهدت أسعارها انهياراً مؤخراً، لكن لديها العديد من التطبيقات الأخرى - وتستخدمها Aura لمنح المنتجات الفاخرة معرفاً رقمياً فريداً يساعد العملاء على ضمان أن عملية الشراء التي يقومون بها صفقة حقيقية.

تقنية سريعة

قالت الأمينة العامة لـAura Blockchain Consortium، دانييلا أوت: إن «بلوك تشين هي تقنية سريعة الحركة ومعقدة حقاً... وما تدور حوله Aura هو جعل بلوك تشين سهلة للعلامات التجارية الفاخرة».

وذكرت أوت، أن أكثر من 20 علامة تجارية استخدمت برنامج Aura، مع أكثر من 17 مليون منتج مسجل على المنصة.

من خلال إنشاء «توأم رقمي» للمنتجات المادية مثل الأحذية أو حقائب اليد، يقوم برنامج Aura بتجميع المعلومات مثل نوع المادة ومصدرها، ومكان صنعها وتوقيت إنتاجها وعددها.

وتابعت أوت: «هذا سيمنح المستهلكين مستوى أعلى من الإثبات والحماية من خلال العمل كشهادة مصادقة رقمية، كما أن التوائم الرقمية، التي يمكن الوصول إليها عبر صفحة ويب أو تطبيق جوال، ستوفر مزيداً من التبصر في أصل المنتج، ما يعزز إمكانية التتبع والثقة حول الاستدامة والقضايا الأخلاقية للمستهلكين الواعين».

وذكرت أوت، أن تقنيات بلوك تشين لها حدود، فالمعلومات موثوقة فقط على قدر الشخص الذي يدخلها، مضيفة، أنه إذا لم يكن للعلامة التجارية علاقة جيدة مع المورد، فإن بلوك تشين لن تساعد.

وأفاد تقرير «سي إن إن»، بأن ماركات الأزياء الأخرى تستخدم أيضاً أدوات بلوك تشين، ويمكن أن يكون إنشاء هوية رقمية مهماً بشكل متزايد لبائعي السلع الفاخرة المستعملة، وهو سوق سريع النمو.

تقنية مفيدة

وترى أوت أن تقنية بلوك تشين يمكن أن تكون مفيدة أيضاً بخلاف الموضة، ويمكن أن تستفيد القطاعات الفاخرة بما في ذلك الفن ومستحضرات التجميل والعطور والأثاث.

وقالت أوت، إن دفتر الحسابات يمكن أن يحتوي أيضاً على معلومات حول صيانة المنتج، ما يساعد على تحديد قيمة المنتج بشكل أفضل لإعادة بيعه.

وجاءت أحدث إضافة إلى كونسورتيوم Aura هي شركة تصنيع السيارات الألمانية مرسيدس بنز، التي انضمت كعضو مؤسس وتخطط لاستخدام المنصة لاستكشاف جوانب مختلفة من العلامات التجارية الرقمية، مثل إنشاء NFTs (الرموز غير القابلة للاستبدال) أو تجارب فنية رقمية داخل السيارة.