الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

العملات الرقمية تستمر بالارتفاع و«بيتكوين» تصل لأعلى مستوى لها في شهر

العملات الرقمية تستمر بالارتفاع و«بيتكوين» تصل لأعلى مستوى لها في شهر

ارتفعت العملات الرقمية لليوم الثالث على التوالي خلال تعاملات الأحد، تزامناً مع استمرار ضعف أداء الدولار الأمريكي، وهو الأمر الذي أدى لزيادة الطلب المؤقت على الأصول التي تحمل مخاطر استثمارية، وذلك قبل انعقاد اجتماع الفيدرالي نهاية الشهر الجاري.

وخلال تعاملات اليوم، ارتفعت عملة بيتكوين، العملة المشفرة الأكثر قيمة في العالم، لتتجاوز أعلى مستوى في أكثر من شهر مسجلة نسبة 1.44% لتصل إلى 21.57 ألف دولار.

والبيتكوين ظلت عالقة في أضيق نطاق تداول منذ ما يقرب من عامَين في سبتمبر، ما يعكس جزئياً عدم اليقين بشأن المدى الذي ستذهب إليه البنوك المركزية في رفع أسعار الفائدة في مواجهة تباطؤ الاقتصاد العالمي، وسط عدم القدرة على تحديد الاتجاه.

والارتفاع المتوالي لثلاث جلسات متتالية يؤكد أنَّ هناك طلباً مكبوتاً على (بيتكوين)، والتي تتداول في نطاق ضيق نسبياً خلال الشهرَين الماضيَين مع انخفاض التذبذب، بحسب ما أشار محللون لـ«بلومبيرغ».

وعادت عملة بيتكوين اليوم للمستويات التي كانت تتحرك فيها منذ شهر تقريباً والبالغة 19 ألفاً و21 ألف دولار، في ظل محاولات المستثمرين استيعاب خسائرهم نتيجة تشديد السياسات النقدية، وخلال تعاملات الأحد ارتفع سعر عملة إيثريوم، ثاني أكثر العملات الرقمية قيمة، بنسبة 3.2% بالغاً 1.77 دولار.

أما بالنسبة لباقي العملات الرقمية خلال تعاملات اليوم، فقد ارتفعت عملة بينانس كوين 1.4% بالغة 297 دولاراً، وزادت عملة كاردانو بنسبة 1.43% إلى 0.5116 دولار، وارتفعت عملة سولانا أيضاً بنسبة 1% بالغة 34.99 دولار.

وارتفعت القيمة السوقية للعملات المشفرة في تلك الساعة إلى نحو 1.06 تريليون دولار من 1.01 مليار دولار، بحسب بيانات «كوين ماركت كاب».

يشار إلى أن الأصول ذات المخاطرة العالية تأثرت سلباً في الجلسات الماضية بتوقعات أن تستمر معدلات الفائدة في الارتفاع، وأن تظل عند تلك المستويات حتى يتباطأ التضخم في الولايات المتحدة.

وتتوقع الأسواق المالية في الوقت الحالي اتجاه الاحتياطي الفيدرالي لرفع الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس للاجتماع الثالث على التوالي في سبتمبر، تليها زيادة بمقدار 50 نقطة أساس في نوفمبر، ثم رفع قدره 25 نقطة أساس في ديسمبر، على أن يبدأ البنك المركزي في خفض الفائدة في خريف 2023.