الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

«Binance» لـ«الرؤية»: أموال المستخدمين لم تتأثر بعملية الاختراق

«Binance» لـ«الرؤية»: أموال المستخدمين لم تتأثر بعملية الاختراق

مخترق باينانس استولى على حوالي مليونَي عملة «BNB»

كشفت دايو أسوري، مسؤولة العلاقات العامة بمنصة (Binance) لتداول العملات المشفرة، عن تفاصيل كُبرى عمليات الاختراق التي تمَّت في المنصة، ونتج عنها سرقة ما يُقدَّر بحوالي 570 مليون دولار.

وقالت «أسوري»، في تصريحات خاصة لـ«الرؤية»، إنه تم عزل كل شيء عن الحادث الذي تمَّ في BNB Smart Chain (BSC)، حيث إنه تم استغلال عدد من نقاط الضعف في التمويل اللامركزي (DeFi)، في حين أنه لم يشارك أي من مستخدمي المنصة ولا أي مستخدمين آخرين في الأمر.

تفاصيل الاختراق

وكشفت مسؤولة العلاقات العامة بمنصة (Binance) لتداول العملات المشفرة، تفاصيل عملية الاختراق، حيث قالت إن المخترق استولى على حوالي مليونَي عملة «BNB»، وهو الرمز الرقمي الخاص بالمنصة، في حين تبلغ قيمة العملة الواحدة منها 284 دولاراً.

وأوضحت أن الاختراق استهدف أيضاً جسر (BSC Token Hub)، وهو الجسر الذي يربط بين بعض الأنظمة في المنصة؛ ما أدى إلى زيادة الخسارة التي وصلت لـ570 مليون دولار، والتي تمَّ سكها بشكل فعَّال، وأخذها المخترق من خلال التنسيق خارج السلسلة.

أموال المستخدمين في أمان

أكدت دايو أسوري، أن مدققي من شبكة BNB Smart Chain (BSC)) قاموا على الفور بعمل عدة ترقيات للحفاظ على الأموال المنقولة، وبمساعدة العديد من الشركاء تم تأمين الأموال في سلاسل أُخرى، بما يعني أن هذه الأموال المخترقة لا يمكن نقلها.

وأشارت مسؤولة العلاقات العامة بمنصة (Binance) لتداول العملات المشفرة إلى أنه تم استرداد 100 مليون، مشيرة إلى أن أموال المستخدمين وحساباتهم لم تتأثر على الإطلاق.

منصة «Binance» وسلسلة BNB

أوضحت «أسوري»، في تصريحاتها لـ«الرؤية»، أن منصة «Binance» لا تملك أي سلطة على سلسلة BNB، حيث إن (BNB Chain) هي سلسلة من تقنية البلوك تشين اللامركزي وتدعمها BNB، ولا تديرها ولا تملكها Binanc؛ بل أنها تتبع إلى (BNB Smart Chain).

وتابعت أن (BNB Smart Chain) تمتلك حالياً أكثر من 1400 مشروع نشط وتطبيقات ومشروعات خاصة بها عبر فئات متعددة مثل: ميتافيرس، والرموز غير القابلة للاستبدال (NFT)، وأيضاً (DeFi) وألعاب البلوك تشين.

وأوضحت «أسوري»، أن منصة «Binance» دعمت سلسلة BNB في جلب التطبيقات والمدققين الأولين إلى تقنيات البلوك تشين، ومنذ ذلك الحين تعمل (BNB Chain) بشكل مستقل، حيث إن لديها في الوقت الحالي 26 مدققاً نشطاً من إجمالي 44 مدققاً يعملون معها حول العالم.

واختتمت أن لدى (BNB Chain) العديد من شركاء البنية التحتية والمدققين، مشيرة إلى أنه عندما حدث الخرق انضمَّ المدققون النشطون في منصة «Binance» للمساعدة، والعمل مع الـ16 مدققاً نشطاً، كما تمَّ الاتصال بشركاء مدققين في أماكن مختلفة لجمع الجميع والعمل معاً لمعالجة المشكلة. اختراق منصة «Binance» وسرقة 570 مليون دولار

وتعرضت منصة «Binance» إحدى كُبرى منصات تداول العملات المشفرة والبيتكوين والعملات الرقمية البديلة في العالم إلى واحدة من كُبرى عمليات الاختراق وسرقة حوالي 570 مليون دولار، حيث قدرت الخطأ في البداية أن السرقة كانت بين 100 مليون دولار و110 ملايين دولار، لكنها اكتشفت لاحقاً أنها مخطئة، وأن إجمالي السرقة حوالي 570 مليون دولار.

وقالت المنصة في تعليقها على الاختراق، إن سلسلة من الهجمات استهدفت نقاط الضعف في الجسور عبر السلاسل، مشيرة إلى أنها تعمل على تنفيذ تدابير أمنية أكثر تقدماً لدعم هذه الثغرات الأمنية.