السبت - 16 أكتوبر 2021
السبت - 16 أكتوبر 2021
ستيفانو كوزين ودييغو مارادونا. (صحيفة لا ريبوبليكا الإيطالية)

ستيفانو كوزين ودييغو مارادونا. (صحيفة لا ريبوبليكا الإيطالية)

كوزين لـ«الرؤية»: هذا سر عودة ميلان وتتويج إيطاليا باليورو

يصنف مدرب منتخب جنوب السودان الحالي، الإيطالي ستيفانو كوزين، على أنه واحدٌ من أشهر المدربين الذين عملوا في الإمارات والمنطقة العربية، بجانب توليه العديد من المهام في آسيا وأفريقيا وأوروبا.

وبدأ كوزين مسيرته التدريبية عام 1996 رفقة فريق أريتزو الإيطالي ومن ثم مونتيفارتشي، وبعدها مدرباً ومساعداً لعدة أندية ومنتخبات مثل منتخب الكاميرون، وفريق أكادا سبورتس الكاميروني، ومنتخب الكونغو، وبوتيف البلغاري، واتحاد طرابلس الليبي، والنصر السعودي، وأهلي الخليل الفلسطيني، وولفرهامتون الإنجليزي وبلاك ليوباردز الجنوب أفريقي ووارميس أراديبو القبرصي.

وعمل في الإمارات العربية المتحدة مدرباً ومساعداً لمواطنه والتر زينغا في أندية النصر والفجيرة والجزيرة والشعب سابقاً.

فترة كوزين في الإمارات

تطرق كوزين في حديثٍ لـ «الرؤية» عن العديد من القضايا الكروية من بينها فترته مع الأندية الأربعة في الإمارات.

وقال كوزين «كانت فترتي في الإمارات العربية المتحدة ممتازة، دربت النصر دبي والجزيرة والفجيرة والشعب من عام 2010 حتى عام 2016، البلد جميل والمرافق الرياضية رائعة حقاً»، مؤكداً امتلاكه الكثير من الأصدقاء المتواجدين هنا.

أهداف كوزين مع جنوب السودان

وضع كوزين الكثير من الأهداف منذ توليه تدريب منتخب جنوب السودان في الأيام القليلة الماضية، منها سعيه للتأهل إلى كأس أمم أفريقيا 2023 في ساحل العاج، إضافة إلى الهدف الرئيسي تطوير كرة القدم في جنوب السودان، بدءاً من الفرق الوطنية بجانب دورات تدريبية للمدربين وأكاديميات كرة القدم ووضع خطة لدوري كرة القدم الممتاز الذي يُنظم جيداً وبشكلٍ تنافسي.

من المرشح للقب الدوري الإيطالي؟

أكد المدرب البالغ من العمر 52 عاماً قوة المنافسة في الدوري الإيطالي بالموسم الحالي 2021-2022، بين الأندية للتتويج بلقب الدوري الإيطالي «السكوديتو» والمراكز المؤهلة إلى دوري أبطال أوروبا.

وقال كوزين إن أندية يوفنتوس وميلان ونابولي هي المرشحة للسكودتيو، في حين ستكون المنافسة على المركز الرابع بين حامل اللقب إنتر ميلان وأندية أتلانتا وروما ولاتسيو.

عودة ميلان

أدلى كوزين برأيه عن عودة ميلان إلى الواجهة من جديد رفقة مواطنه ستيفانو بيولي مدرب الفريق، وتتويج إيطاليا بلقب كأس أمم أوروبا 2020 الأخيرة.

وأوضح «بيولي مدرب جيد ولديه دعم كامل من الإدارة، هذا مهم جداً، قرأ الفريق جيداً وعلاقته جيدة مع اللاعبين، كما أنه حصل على فرصة تدريب الفريق للموسم الثالث على التوالي، وهذا مهم حتى يعرف جميع اللاعبين ما يريده منهم».

وعرج كوزين في حديثه على تتويج «الأزوري» بلقب يورو 2020، قائلاً «الجماعية سر تتويج إيطاليا باليورو، المنتخب لا يمتلك إلا 3-4 لاعبين كباراً وهم جورجينيو وفيديريكو كييزا وماركو فيراتي وجيانلويجي دوناروما، الآخرون لاعبون عاديون لكنهم يلعبون كفريق واحد».

المدرب الإيطالي الوحيد في فلسطين

عمل كوزين مدرباً لفريق أهلي الخليل الفلسطيني عام 2015 لمدة 9 أشهر، ليكون أول مدرب إيطالي في التاريخ يدرب في فلسطين.

وتحدث كوزين عن فترته القصيرة رفقة أهلي الخليل «كانت الفترة الأجمل في حياتي».

وأشار كوزين الذي قال في المقابلة كلمة «إن شاء الله» عقب تمنيه أن يكون واحداً من أفضل المدربين في إيطاليا إلى تعلمه «200-300» كلمة عربية خلال فترة تواجده في المنطقة العربية.

#بلا_حدود