السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

سباق اليوم الوطني للقدرة ينطلق غداً بالوثبة

سباق اليوم الوطني للقدرة ينطلق غداً بالوثبة

من منافسات سابقة في كأس اليوم الوطني. (من المصدر)

بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ينطلق غداً السبت على ميادين قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة سباق اليوم الوطني للقدرة لمسافة 120 كم، بالتنسيق مع اتحاد الفروسية.

وتتزين قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة بشعار معرض «إكسبو دبي 2020»، وذلك ترسيخاً لمكانة الحدث العالمي المتميّز الذي تستضيفه الإمارات، ويتزامن مع الذكرى الخمسين لتأسيس الدولة، ويأتي ذلك تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.

ويشارك في السباق نخبة من الفارسات والفرسان من الإسطبلات وأندية الفروسية المختلفة في الدولة، ويتطلع الفرسان لوضع بصماتهم في سجل البطولة، وتم رصد جوائز قيمة للفائزين.

وتعد إسطبلات الوثبة، صاحبة الرقم القياسي في معدلات الفوز بسباق اليوم الوطني فقد حققت هذا اللقب 5 مرات برصيد 1806 نقاط، فيما حققت إسطبلات الريف، وإسطبلات سيح السلم اللقب 3 مرات.

4 مراحل للسباق

وقسم السباق إلى 4 مراحل، تبلغ مسافة المرحلة الأولى 40 كم، وتم ترسيمها بالأعلام الزرقاء، وتبلغ مسافة الثانية التي رسمت بالأعلام الصفراء 35 كم، فيما تبلغ مسافة الثالثة التي تم ترسيمها بالأعلام الحمراء 25 كم، فيما تبلغ مسافة الرابعة والأخيرة والتي تم ترسيمها بالأعلام البيضاء 20 كم.

شروط السباق

وتقرر أن يكون عمر الحصان المشارك في السباق 6 سنوات فما فوق، وتحدد أن يكون الحد الأعلى لنبض الحصان 64 نبضة في الدقيقة، كما تقرر أن يكون الحد الأدنى للوزن 60 كلغ، ويتخلل فترات السباق راحة إجبارية للخيول والفرسان تراوح بين 50 و40 دقيقة.

الفحص البيطري

وأقيمت مساء أمس الجمعة بالقرية إجراءات وزن الفرسان وعمليات الفحص البيطري للخيول المشاركة لاعتماد مشاركتها وسط أجواء رائعة وحماس من المدربين والفرسان لتقديم منافسات قوية.

وقدمت اللجنة المنظمة تنويراً شرحت فيه كل التفاصيل الفنية، ووضعت اللجنة عدداً من الضوابط التي يتوجب على الفرسان والمدربين الالتزام بها، منها عدم الازدحام داخل البوابة البيطرية ويسمح بالدخول لشخصين فقط، وسيتعرض للعقوبة كل من يحاول تأخير الخيل، ولا يسمح للطاقم المرافق بالتواجد في مدخل البوابة البيطرية.

الحربي بطل آخر نسخة

وتوج الفارس سعيد أحمد جابر الحربي على صهوة الفرس «اليشا» لإسطبلات «إف 3» بلقب نسخة عام 2019، علما بأن السباق لم يقم في الموسم الماضي.