الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

وفاة أبوخليل الأب المؤسس لشطرنج الإمارات

وفاة أبوخليل الأب المؤسس لشطرنج الإمارات

الراحل علي سعيد أبوخليل. (من المصدر)

نعى نادي الشارقة الثقافي للشطرنج علي سعيد أبوخليل أحد مؤسسي النادي ولعبة الشطرنج في الدولة، والذي وافته المنية صباح اليوم الجمعة.

وبدوره، نعى الاتحاد الدولي للشطرنج أبوخليل عبر تغريدة بثها حسابه الرسمي في «تويتر» جاء فيها: «نشعر بحزن عميق لسماع وفاة سعيد علي أبوخليل هذا الصباح، إذ يعتبر الأب المؤسس للشطرنج في الإمارات العربية المتحدة».

وأضاف في تغريدة ثانية: «أولئك الذين زاروا نادي الشارقة للشطرنج، ربما كانوا على دراية بشخصية علي أبوخليل، اعتاد أن يقضي معظم وقته هناك، من الصباح إلى المساء، حريصاً دائماً على لعب لعبة الشطرنج».

وشارك أبوخليل في تأسيس اتحاد الإمارات للشطرنج منذ عام 1976، كما شغل منصب نائب رئيس نادي الشارقة الثقافي للشطرنج، وكذلك تقلد منصب رئيس الجهاز الفني بالاتحاد عام 1992، حيث أسس عدداً من البطولات المحلية والدولية بالإمارات منها بطولة كأس صاحب السمو رئيس الدولة للشطرنج عام 1994.

وإلى جانب اهتمامه بلعبة الشطرنج، تقلد أبوخليل عدة مناصب في اتحاد الإمارات لكرة السلة لعدة دورات، وأدار لجنة المنتخبات الوطنية لرياضة كرة السلة لعدة سنوات.

ويعد الراحل أبوخليل أحد الشخصيات الرياضية المهمة في الإمارات، وذلك بمعايشته لحركة البدايات منذ ما قبل السبعينات، وذلك لدوره المهم في العمل على الارتقاء بالعديد من الألعاب الرياضية، إذ ساهم في بناء الهياكل التنظيمية لعدد من الأندية والاتحادات الرياضية في الدولة.