الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

ريتشارد مولن.. من هاوٍ لكرة القدم إلى بطل في سباقات الخيول

ريتشارد مولن.. من هاوٍ لكرة القدم إلى بطل في سباقات الخيول

الفارس ريتشارد مولن.

لم يكن الفارس البريطاني ريتشارد مولن يتوقع في صباه أن يتخلى عن شغفه بالساحرة المستديرة، إذ ظل مهووساً بها كعادة أقرانه في بلاده التي تعتبر مهد كرة القدم.

ريتشارد مولن الذي رأى النور في أبريل 1976 لأسرة محبة لرياضة الخيل، ظل متعلقاً بالساحرة المستديرة حتى سن السادسة من عمره، قبل أن تغير نصيحة من جده حياته إلى الأبد.

وأوضح مولن لـ«الرؤية»: «كنت متعلقاً بالكرة حتى سن السادسة من عمري، لكن أجدادي ظلوا يخبرونني بأنني سأكون فارساً جيداً بسبب صغر حجمي، قبل أن أتحول لهذا المجال».

إقرأ أيضاً: اتحاد الكرة يُسلم الشارات الدولية للحكام لعام 2022

بدأ مولن في الاهتمام برياضة الخيول، وعندما بلغ الـ14 عاماً بات فارساً متدرباً مع مايكل بيل في نيوماركت الشهيرة بمضامير الخيول، وبعد تجاوز السماح الممنوح له كفارس متدرب أصبح محترفاً، وانضم إلى كريس وول وشارك كثيراً في السباقات في أوروبا.

وخاض مولن أكثر من 100 سباق في بريطانيا قبل أن يفوز بسباقه الأول في أغسطس 1995 على صهوة «بيرنت سيينا» للمدرب ستان مور في وندسور، وكان عليه أن ينتظر ما يقرب من 17 عاماً للحصول على أول فوز له في الفئة الأولى.

دبي.. محطة الأحلام

وفي عام 1998 وصل مولن لأول مرة إلى دبي كفارس تدريب لخيول جودلفين، وبعد أن شارك في السباقات لمدة 4 فصول شتاء حتى عام 2001، أصبح الفارس الرئيسي للمدربة جاكي ويكهام في إسطبلات متروبوليتان.

وحقق مولن أول فوز كبير له على صهوة «جرازاليما» في سباق قلعة الفهيدي عام 2000، واحتفل بفوزه الأول في سباقات الفئة الأولى في سباق دبي جولدن شاهين 2013، على صهوة «رينالدو ذا ويزارد».

ومع دخول مولن العام الـ24 له في دولة الإمارات، يقف على أرضية صلبة من الإنجازات،أبرزها ما حققه الاثنين الماضي، عندما خطف على صهوة الجواد «مجيب» لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، لقب الشوط الرابع بالسباق التحضيري بكأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية بأبوظبي.

ويعد مولن أقدم فارس بالدولة حالياً، وخاض 5319 سباقاً حقق خلالها 540 انتصاراً وحل ثانياً 502 مرة، و482 مرة ثالثاً، وجمع مكاسب مالية 28 مليون درهم في آخر 5 مواسم.