الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

16.5 مليون دولار قيمة الجوائز المالية لمونديال الأندية

16.5 مليون دولار قيمة الجوائز المالية لمونديال الأندية

كأس العالم للأندية. (غيتي)

يخصص الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، جوائز مالية مهمة للأندية السبعة التي تتنافس في النسخة الـ18 لكأس العالم للأندية 2021، التي تستضيفها الإمارات العربية المتحدة ابتداء من غد الخميس حتى الـ12 من فبراير الجاري.

ويستضيف ملعب «محمد بن زايد» وملعب «آل نهيان» 7 فرق تتنافس في 8 مباريات، لتحديد الفائز باللقب. وستكون هذه هي المرة الخامسة التي تستضيف فيها الإمارات البطولة، بعد نسخ 2009 و2010 و2017 و2018.

وستكون الأندية السبعة المشاركة في البطولة هي ممثل دولة الإمارات نادي الجزيرة، بالإضافة إلى بطل دوري أبطال أوروبا نادي تشيلسي الإنجليزي، وبطل دوري أبطال الكونكاكاف مونتيري المكسيكي، وبطل كأس كوبا ليبرتادوريس بالميراس البرازيلي، وبطل أفريقيا الأهلي المصري، وحامل لقب دوري أبطال آسيا نادي الهلال السعودي، وممثل قارة أوقيانوسيا بيري التاهيتي.

ولم يكشف الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» بشكل رسمي عن الجوائز المالية لكأس العالم للأندية 2021، لكن اعتماداً على النسخ السابقة، يحصل الفائز باللقب على 5 ملايين دولار، والوصيف على 4 ملايين دولار، وصاحب المركز الثالث على 2.5 مليون دولار، والرابع مليوني دولار، فيما يجني أصحاب المراكز الخامس، السادس والسابع، على 1.5 مليون دولار، ومليون دولار، ونصف مليون دولار على التوالي، فيما يبلغ إجمالي الجوائز 16.5 مليون دولار.

ويدخل كل من تشيلسي الفائز بدوري أبطال أوروبا، وبطل كأس كوبا ليبرتادوريس بالميراس البرازيلي، المنافسة هذا العام من مرحلة نصف النهائي، لذلك فهما ضمنا مبدئياً ما لا يقل عن مليوني دولار، قبل خوض أي مباراة في البطولة.

إقرأ أيضاً: هل يواصل تشيلسي الهيمنة الأوروبية على مونديال الأندية؟

شكل جديد مؤجل

كان الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» يخطط لشكل جديد لبطولة كأس العالم للأندية 2021. بدلاً من 7 أندية، سيتنافس 24 نادياً على اللقب. ولاستيعاب التوسع، تم إعادة جدولة البطولة إلى الصيف، بين المسابقات الأوروبية الكبرى. بغاية أن يحل الشكل الجديد للبطولة محل بطولة كأس القارات.

كان من المقرر أن تستضيف الصين أول نسخة موسعة. ومع ذلك، تسببت جائحة فيروس كورونا في تأجيل «فيفا» لتطبيق الشكل الجديد. مع تأجيل البطولات القارية لأوروبا، وأمريكا الجنوبية، والألعاب الأولمبية 2020 إلى صيف 2021، لم يكن هناك مجال لحدث كرة قدم دولي آخر.

لذا فإن نسخة 2021 تتخذ الشكل «القديم» بمشاركة 7 أندية. وكان من المفترض أن تحمل اليابان مشعل استضافة البطولة من الصين، ولكن بسبب قيود الحضور الجماهيري انسحبت البلاد. وبدلاً من اليابان تقام البطولة الآن في الإمارات العربية المتحدة في بداية عام 2022.

أرقام الحضور الجماهيري في المونديال تاريخياً

تم تسجيل رقم قياسي للحضور الجماهيري في النسخة الأولى من كأس العالم للأندية في البرازيل بعام 2000، حيث بلغ الحضور في كل مباراة بدور المجموعات، والنهائي نحو 73 ألف متفرج. بين عامي 2001 و2004 لم تكن هناك بطولة، وفي 2005 قدم «فيفا» شكلاً جديداً.

وشهدت نسخة عام 2016 في اليابان ثاني أعلى نسبة حضور، في النهائي الذي أقيم في «يوكوهاما»، حضر 68742 متفرجاً (95% من سعة 72327)، حيث فاز ريال مدريد على فريق كاشيما آنتليرز الياباني.

وخاض بايرن ميونيخ وتيغريس أونال نهائي العام الماضي أمام 7411 متفرجاً. وهذا هو أقل عدد من المتفرجين تم تسجيله حتى الآن. ومع ذلك، كان هناك قيود على السعة بنسبة 30% بسبب فيروس كورونا. لذلك لم يتمكن سوى 12 ألف متفرج من حضور المباراة النهائية على استاد الريان (السعة: 40 ألفاً) في قطر. بمعنى آخر، كان الحضور 62% من السعة المسموح بها.