الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

الهلال والأهلي ثامن المواجهات العربية في كأس العالم للأندية

الهلال والأهلي ثامن المواجهات العربية في كأس العالم للأندية

الأهلي المصري والدحيل القطري في كأس العالم 2020 (غيتي)

يلعب الهلال السعودي ضد الأهلي المصري غداً السبت القادم على استاد آل نهيان بنادي الوحدة، لتحديد المركزين الثالث والرابع في كأس العالم للأندية 2021 بالإمارات.

ويلتقي الفريقان بعدما خسر كلاهما مباراة نصف النهائي. وانهزم الهلال بصعوبة ضد تشيلسي الإنجليزي بهدف نظيف، سجله روميلو لوكاكو في الدقيقة الـ32 من عمر اللقاء. فيما خسر الأهلي المصري أمام بالميراس البرازيلي بهدفين نظيفين من توقيع رافائيل فيغا في الدقيقة الـ39، ودودو في الدقيقة الـ49.

وكان الفريقان قد دشّنا المونديال من الدوري الثاني، حيث تجاوز الهلال الجزيرة الإماراتي (6 ـ واحد)، وانتصر الأهلي على مونتيري بهدف نظيف.

اقرأ أيضاً.. تاريخ مواجهات الهلال والأهلي قبل صدامهما بمونديال الأندية

ويبحث الهلال عن التتويج بميداليته البرونزية الأولى، فيما يطمح الأهلي لتحقيق الإنجاز للمرة الثالثة بعد عامي 2006 و2021.

وتعتبر هذه المواجهة هي المباراة الثامنة بين الأندية العربية في كأس العالم للأندية، حيث كان التفوق في المواجهات السبع السابقة لصالح أندية عرب آسيا بـ5 مرات، مقابل انتصارين فقط لأندية عرب أفريقيا.

وستكون مباراة الهلال والأهلي هي الثانية بين الكرة المصرية والسعودية في كأس العالم للأندية، حيث كانت المباراة الوحيدة التي جمعتهما بين الاتحاد والأهلي في نسخة عام 2005 بالدور الأول، وتفوق الفريق السعودي بهدف نظيف من توقيع محمد نور.

ويعتبر الترجي التونسي الجانب الأكثر حضوراً في هذه المباريات بلعبه 4 مباريات، ويأتي الأهلي المصري والسد القطري بعده بمباراتين لكل منهما.

كانت آخر مباراة وسابع لقاء جمع ناديين عربيين في مونديال الأندية بين الأهلي المصري والدحيل القطري، في الدور التمهيدي الثاني من نسخة 2020 التي استضافتها قطر، وفاز الأهلي بهدف نظيف من تسجيل حسين الشحات، وصعد لنصف النهائي حيث انهزم ضد بايرن ميونيخ بهدفين نظيفين، وأنهى البطولة في المركز الثالث بعد تفوقه على بالميراس بضربات الترجيح (3ـ2).

وكانت أولى المباريات بين الأندية العربية في مونديال الأندية في عام 2000 بالبرازيل بدور المجموعات، وانتصر النصر السعودي على الرجاء المغربي (3ـ2)، وفي عام 2011 كانت ثالث المباريات بفوز السد القطري على الترجي التونسي بهدفين لواحد بالدور الثاني للمسابقة. وخسر النادي القطري المباراة التالية في نصف النهائي ضد برشلونة برباعية نظيفة، واحتل المركز الثالث في المسابقة بانتصاره على كاشيوا ريسول الياباني بضربات الترجيح (5 ـ 3).

ورابع المباريات جمعت بين العين الإماراتي والترجي التونسي بالدوري الثاني في نسخة عام 2018 التي احتضنتها الإمارات، ووصل خلالها العين للمباراة النهائية التي خسرها ضد ريال مدريد (3ـ واحد).

وكان الهلال طرفاً في المباراة الخامسة بين الأندية العربية في المونديال، وتفوق على الترجي بهدف نظيف في نسخة 2019، وخسر نصف النهائي أمام فلامينغو (3 ـ واحد)، وأنهى المسابقة رابعاً عقب خسارته بركلات الترجيح أمام مونتيري.

وجمعت المباراة السادسة كلاً من السد القطري والترجي التونسي في نفس النسخة، لتحديد المركزين الخامس والسادس، وفاز النادي التونسي بنتيجة عريضة (6ـ2).