الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

الرياضات الجليدية في الإمارات.. هوكي وتزلج صيفاً

ربما لن يستوعب البعض أخباراً تتعلق بريادة الإمارات في الرياضات الشتوية، وامتلاكها اتحاداً معترفاً به من نظيره الدولي، إلى جانب وجود فرق وأندية في الدولة مختصة في هذا الشأن، لجهة حالة الطقس والتي تتسم بالحرارة الشديدة، خصوصاً في فصل الصيف، لكن الأمر حالياً واقع معاش يروي قصة جديدة في تطويع الإمارات للمستحيل، تماماً مثلما حولت مناطق تكسوها الرمال إلى أبراج شاهقة تضج بالحياة والحضارة والرفاهية والتقدم والأمان.

تعود القصة الملهمة إلى عامَي 1985 و1986، عندما وجه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه»، بإنشاء صالتين لهوكي الجليد في كل من العين وأبوظبي توالياً، وذلك بعد أن لاحظ الاهتمام المتزايد من قبل المواطنين والمقيمين بالرياضات الجليدية وهوكي الجليد تحديداً، واعتبر هذا الحدث طفرة كبيرة وقتها، قبل أن يمهد الطريق لانتشار الرياضات الجليدية في الإمارات، والتي تعرف حالياً بالرياضات الشتوية، بعد تغيير مسمى اتحاد الإمارات إلى هذا أخيراً.

ومنذ ذلك الحين بدأت صالة العين في مدينة ألعاب الهيلي، وصالة أبوظبي في مدينة زايد الرياضية في جذب عدد من الهواة والشباب المواطنين لممارسة هوكي الجليد، قبل أن ينتقل الاهتمام إلى دبي.

اتحاد الرياضات الشتوية

تدرج اتحاد الرياضات الشتوية المؤسسة المنظمة لهذه الرياضة بدولة الإمارات والمعتمد دولياً من لجنة هوكي الجليد التي دشنت عملها في تنظيم مسابقات اللعبة في عام 1998، ثم سُميت جمعية هوكي الجليد، وبعد ضم التزلج الاستعراضي سُمي باتحاد الإمارات للرياضات الجليدية حيث حصل على عضوية الاتحاد الدولي للتزلج، وبعد استيفاء متطلب الاتحاد الدولي بضم السكي تم إشهار اسم اتحاد الإمارات للرياضات الشتوية بموجب قرار الهيئة العامة للرياضة في يونيو 2020 ليتضمن الاتحاد الوليد جميع الرياضات الشتوية والجليدية.


يذكر أنه تم الاعتراف بالاتحاد في الاتحاد الدولي لهوكي الجليد عام 2013 وكان من أوائل الاتحادات العربية وفي منطقة الشرق الأوسط الذي يحصل على عضوية كاملة فيما تم الاعتراف به في الاتحاد الدولي لرياضة التزلج الاستعراضي عام 2013 أيضاً ومن الاتحاد الدولي لرياضة السكي عام 2018.


إقرأ أيضاً: ريال مدريد ضد باريس سان جيرمان.. معركة الأموال تتجاوز مبابي

أول منتخب وأول مشاركة

دشن منتخب الإمارات مشاركاته الخارجية بعد تكوين لجنة هوكي الجليد في 1998 بالمشاركة في البطولة الآسيوية في هونغ كونغ، وكان المنتخب يتكون من 17 لاعباً، منهم رئيس الاتحاد الحالي الدكتور أحمد مبارك المزروعي، والأمين العام للاتحاد جمعة الظاهري وغيرهما من النجوم الرائعين الذين وضعوا البصمة الأولى للرياضات الشتوية في دولة الإمارات.

المنتخب الوليد يذيب الجليد

ويحكي الأمين العام لاتحاد الإمارات للرياضات الشتوية جمعة الظاهري لـ«الرؤية» عن تلك المشاركة، وقد كان ضمن أول منتخب للإمارات، قائلاً: «حصلنا على المركز الأول وفاجأنا الجميع بالمستوى الكبير الذي قدمناه في تلك المشاركة الأولى، وبرهنا على علو كعب منتخبنا وأسبقيته وريادته في القارة الصفراء، فكان المشاركون يقولون في وصفنا: المنتخب الوليد يذيب الجليد».

أهم الإنجازات

وتزخر خزانة الاتحاد بالكؤوس والميداليات الذهبية ورصيد من الانجازات أبرزها الفوز ببطولة ماليزيا لهوكي الجليد عام 2001، واحتفاظه بالصدارة في البطولة نفسها في الأعوام 2002، و2003، و2004، و2005، والمركز الثاني في 2006.. والمركز الأول في بطولة بادن الدولية لهوكي الجليد بألمانيا في 2005 وحصوله على المركز الأول مرتين عام 2007 في بطولتي بانكوك لهوكي الجليد للمحترفين، والمركز الثاني في بطولة هونغ كونغ عام 2008.

وفي 2008 شهدت العاصمة أبوظبي إقامة أول بطولة عربية لرياضة هوكي الجليد وكان المركز الأول من نصيب منتخبنا الوطني، وفي العام التالي 2009 نظمت أبوظبي بطولة كأس آسيا وتوج منتخبنا بالمركز الأول، فيما حصل على المركز الثاني في البطولة نفسها بالصين في 2010 والمركز الثاني عام 2011 في الكويت والأول عام 2012 في الهند والمركز الثاني في الأعوام 2014، 2015، 2016، والمركز الأول 2017 في أبوظبي.

ومن أبرز الإنجازات كذلك تأهل منتخب الإمارات للمشاركة الثالثة في كأس العالم في عام 2019، وأيضاً تتويج فريق ستورمز أبوظبي ظفر بلقب كأس رئيس الدولة لهوكي الجليد 2021 بعد فوزه على منتخب بيلاروسيا.

سعادة وفخر

أكد الأمين العام لاتحاد الإمارات للرياضات الشتوية جمعة الظاهري فخرهم بالعديد من الإنجازات التي حققوها للعبة.

وأضاف في حديثه لـ«الرؤية»: «حصلنا على العضوية الكاملة من الاتحاد الدولي لهوكي الجليد مثلنا مثل الدول الكبرى الأعضاء أمثال كندا وأمريكا، وبذلك يكون لدينا حق التصويت في الجمعية العمومية للاتحاد الدولي».

وأردف: «نسعى للحصول على العضوية الكاملة للاتحاد الدولي للتزلج بعد تنفيذ متطلبهم حتى مايو المقبل، وحصلنا على العضوية الكاملة أيضاً في التزلج الاستعراضي».

وتابع الظاهري: «ساعون لزيادة عدد الأندية التي تمارس الرياضات الشتوية وفي حوار مستمر لتشجيع الإمارات التي لا توجد فيها صالات أو أندية للرياضات الشتوية، وتظل كلفة إنشاء الصالات من الهواجس التي نرجو التغلب عليها قريباً».

أبوظبي ودبي والعين

لا توجد أندية عديدة للرياضات الشتوية في دولة الإمارات، وإن أندية وفرق وصالات الرياضات الشتوية تُوجد بمدينة أبوظبي والعين ودبي.

ويوجد في إمارة أبوظبي ناديان فقط للرياضات الشتوية هما نادي أبوظبي (في مدينة أبوظبي) ونادي العين، ويمثل لاعبو ناديَي أبوظبي والعين فريقي ستورمز أبوظبي وذيبس العين أكثر من 95% من قوام منتخب الإمارات لهوكي الجليد للرجال والسيدات، حيث حقق الأخير الميدالية الفضية في بطولة آسيا 2018 وبطولة أبوظبي 2019.

وفي إمارة دبي تُوجد 3 فرق فقط معتمدة من قبل اتحاد الإمارات للرياضات الشتوية هي: الفيفر، مايتي كامليز، وايت بيردز.

وتمارس فرق دبي الثلاثة نشاطها في صالات التزلج في مول دبي وبنادي النصر (ليجرلاند) بعد تأجيرها.

سكي دبي.. مفخرة عالمية

منذ إطلاقه في 2005، ظل منتجع سكي دبي مفخرة عالمية، وذلك لجهة تحوله لحلبة دائمة للتزلج والهوكي وبقية الرياضات الشتوية الأخرى، لا يتأثر بتداخل فصول السنة.

وإلى ذلك، ظل سكي دبي محافظاً على لقب «أفضل منتجع تزلج داخلي في العالم» هذا العام والاعوام الخمسة الماضية، محطماً بذلك رقماً قياسياً في تاريخ «جوائز التزلج العالمية» والتي تعد أرقى معيار للتميز في قطاع سياحة التزلج. وتنافست دبي على اللقب مع 9 منتجعات تزلج داخلي ذات سمعة عالمية في كل من: مصر، وألمانيا، والصين، وإسبانيا، واسكتلندا، ونيوزيلندا، وهولندا.

13 فعالية شتوية

ومنحت الجهوزية الكبيرة لـ«سكي دبي» إمارة دبي لتوسيع روزنامتها، والتي وصلت إلى 13 فعالية سنوية.

ومن أبرز الفعاليات 3 بطولات دولية للتزلج معتمدة من الاتحاد الدولي للتزلج على المنحدرات الثلجية بفئتَيه (المتعرج والحر)، وهنالك بطولات الإمارات للسكي والتزلج الحرّ، بطولة كأس آسيا لألواح التزلج على الثلج لأصحاب الهمم، بطولة كأس العالم لألواح التزلج على الثلج لأصحاب الهمم، المسابقات العالمية لتزلج المنحدرات الثلجية لأصحاب الهمم، كأس آسيا للتزلج على المنحدرات الثلجية، وتحدي الثلج.

وتشمل الفعاليات بطولات أقيمت للمرة الأولى وهي سباق الجري الثلجي، اليوغا على الثلج و الكرة الطائرة على الثلج.

وينظم مجلس دبي الرياضي بالتنسيق مع اتحاد الإمارات للرياضات الشتوية واللجنة البارالمبية الإماراتية وسكي دبي في نوفمبر بطولات: البطولة الوطنية للتزلج، البطولة الآسيوية البارالمبية وبطولة تيمور الشرقية للتزلج.

دورات هوكي الجليد

تتوفر دورات لتعليم هوكي الجليد في ناديَي أبوظبي والعين لمختلف الأعمار لفئات تحت 9 و12 و15 و20، حيث يبلغ متوسط كلفة دورة تعليم هوكي الجليد للموسم 5200 درهم للوافدين، بينما تتوفر الدورات مجاناً للمواطنين، في حين تتفاوت أسعارها في دبي، إذ يبلغ الاشتراك السنوي في صالة النصر ليجرلاند نحو 2500 درهم، فيما يقل ذلك سعر الدورات في سكي دبي.

كل الأعمار

أكد الظاهري أن الرياضات الشتوية تسمح لكل الأعمار بممارستها، مشيراً إلى أن اللاعبين من عمر 10-50 عاماً يمكنهم ممارسة رياضات التزلج والهوكي وغيرها، وأوضح أن العمر المفضل لصناعة لاعب جيد في المستقبل هو أقل من 14 عاماً.

رياضة ليست عنيفة

ونفى الظاهري أن تكون رياضة هوكي الجليد من الرياضات العنيفة رغم ما توحيه ملابسها، موضحاً أن الهدف من تلك الملابس هو توفير الحماية الكاملة للاعب.

تعتبر ملابس هوكي الجليد غالية نسبياً، حيث تراوح كلفة ملابس الهوكي للاعب الصغير بين 2000-3000، وتقوم بعض أكاديميات الهوكي في الأندية بتبني المواهب ودعمهم وتوفير الملابس لهم، وفي العموم يتم توفير ملابس الهوكي للاعبين المواطنين مجاناً.