الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

«كنتري جرامر» يهدي السعودية لقب النسخة 26 في كأس دبي العالمي

أهدي الجواد «كنتري جرامر» المملكة العربية السعودية لقب النسخة 26 لكأس دبي العالمي للفئة الأولى، لمسافة 2000 متر «رملي»، وتعود ملكيته لإسطبلات زيدان، ومزرعة وينستار، وكومنوليث للتهجين، والفوز الرابع للفارس الإيطالي فرانكي ديتوري، والمدرب الأميركي بوب بافيرت.

وبلغت جائزة «كنتري جرامر» من فوزها بالشوط التاسع الرئيسي برعاية طيران الإمارات، 12 مليون دولار

ولم يتأخر ابن «توناليست» في إظهار مهاراته في قوة الانقضاض من الصفوف الخلفية، ليخطف اللقب ببراعة بفارق 1,75 طول من «هوت رود شارلي» لرود رنر للسباق (جريم هيلم)، وبوت للسباق، ووليام شتراوس، وبإشراف دوج اونيل، وقيادة فلافين برات،

وحقق البطل فوزاً تاريخياً، حين نجح في فرض نفسه بقوة اليوم، وسجل زمناً وقدره 2:04:97 دقيقة، فيما جاء في المركز الثالث الياباني «شوا ويزارد» لشينوبو ناكانيشي، وبإشراف ريوجي اوكوبو، وقيادة يوجا كواجا.

وتألفت نهائيات سباقات كأس دبي العالمي المخصصة للخيول المهجنة الأصيلة والخيول العربية الأصيلة من تسعة أشواط، وبلغت إجمالي جوائزه المالية 30.5 مليون دولار، ويتضمن الشوط الرئيس البالغ إجمالي جوائزه المالية 12 مليون دولار.

وتابع الملايين من عشاق سباقات الخيل من أرجاء المعمورة المهرجان الكبير، إذ جرى نقله عبر 40 قناة عملاقة على مدى ما يزيد على 5 ساعات.

إقرأ أيضاً.. أشواط كأس دبي العالمي.. حقائق وأرقام وجوائز

الشوط الأول

توج الجواد «فيرست كلاس» لنايف بن سعد الكعبي، وبإشراف البان دي ميول، وبقيادة رونان توماس، بطلاً لمونديال الخيول العربية الأصيلة، على لقب بطولة دبي كحيلة كلاسيك، الذي أقيم في الشوط الأول، والمخصص للخيول في عمر خمس سنوات فما فوق.

وشهد الشوط مشاركة نخبة من خيول السرعة، التي كانت تسعي لحجز أماكن لها في السباقات الكبرى. وبلغت مسافة السباق 2000 متر، وبلغت جائزته المالية مليون دولار برعاية إثرا دبي.

وخطف الجواد «فيرست كلاس» الأنظار، عندما حقق الفوز بالرغم من انطلاقته المتعثرة، ولكن فارسه قام سريعاً بوضعه في الصدارة بجانب السياج الداخلي للمضمار، قبل ان يزيد من سرعته في عمق المستقيم ليصل الى خط النهاية.

الشوط الثاني

فاز الجواد «باثرات ليون» لشركة هيرو للسباق المحدودة، بإشراف يوشيتو ياهاجي وقيادة ريوسي ساكاي، ببطولة جودلفين مايل لمسافة 1600 متر، البالغ جائزته مليون دولار، بعد أداء قوي، خلال مجريات السباق.

ومنح الجواد «باثرات ليون» الفوز للخيول اليابانية، وتمكن من خداع منافسيه بالتقدم مبكراً، ليحقق انتصاره تاركاً المركز الثاني في صراع بين «ديزرت ويزدوم»، و«ستورم دميج».

ولم يترك البطل أي شاردة أو واردة، وظل مسيطراً على مجريات السباق بفارق عن بقية الخيول من البداية للنهاية.

وتمكن «باثرات ليون» من التفوق بفارق 1,25 عن «ديزرت ويزدوم» لحسن صالح الحمادي، بإشراف أحمد الشميلي وقيادة ادري دو فريز، فيما جاء ثالثاً ممثل جودلفين «ستورم دميج» بإشراف سعيد بن سرور وقيادة كريستوف سوميو، وقطع البطل مسافة السباق في 1:36:03 دقيقة.

نتيجة الشوط الثالث

منح الجواد الياباني «ستاي فوليش» لشركة شاداي لسباق الخيول، بإشراف يوشيتو ياهاجي «ثنائية» وبقيادة الفرنسي كريستوف سوميو، الثنائية للخيول اليابانية، في الحفل، بفوز صعب في الشوط الثالث ضمن بطولة سباق كأس دبي الذهبية للفئة الثانية لمسافة 3200 متر، والبالغ جائزتها مليون دولار.

كان الشوط هو الموعد للقاء نخبة من الخيول في سباق الماراثون، وهو شوط قوي على الأرضية العشبية حيث كان المرشح الأول «ستاي فوليش» يسعي لمواصلة تحقيق انتصاراته بعد فوزه في السعودية، ولكن لم يكن الامر بهذه السهولة، حيث عانى كثيرا قبل ان يحقق مأثرته التاريخية.

وتمكن الجواد البطل «ستاي فوليش» من اعتلاء منصة التتويج بعد منافسة مثيرة وتفوق بفارق نصف طول عن «مانوبو» لجودلفين بإشراف شارلي إبلبي، وقيادة وليام بيوك، ومسجلاً 3:19:64 دقيقة، وجاء ثالثاً «المظهر»، لتوفيق سعيد علي، بإشراف مصبح المهيري، وقيادة أنطونيو فريزو.

نتيجة الشوط الرابع

قدم الجواد الأيرلندي «ايه كيس اوف يو» لجاري دفلين، بإشراف ادريان ماكجنينس، وقيادة رونان ويلان، عرضاً مبهراً نال به الاعجاب من قبل الجماهير الغفيرة، ليفوز بلقب الشوط الرابع ببطولة القوز للسرعة للفئة الأولى لمسافة 1200 متر، البالغ جائزته 1,5 مليون دولار برعاية عزيزي للتطوير العقاري.

ودخل البطل في منافسة شرسة مع وصيفه في المراحل النهائية، واستعمل الفارس ويلان كل خبرته في حسم الصراع ليتوج جهوده، ومسجلاً زمناً وقدره1:08:81 دقيقة.

وجاء في المركز الثاني بفارق 1,25 طول، «هابي رومانس» صاحب المركز الثاني في سباق السرعة في الرياض، وتملكه عائلة الماكموراي، بإشراف ريتشارد هانون، وقيادة شون ليفي، فيما جاء في المركز الثالث «مان اوف بروميس» لجودلفين، بإشراف شارلي ابلبي، وقيادة وليام بيوك.

الشوط الخامس

حقق الجواد «كراون برايد» لتريويا يوشيدا، بإشراف مويتشي شينتاني وقيادة داميان ما كان يصبو له، في بطولة ديربي الإمارات للفئة الثانية لمسافة 1900 متر، المخصص للخيول المهجنة الأصيلة في سن ثلاث سنوات.

وحققت الخيول اليابانية الفوز الثالث «هاتريك» في الأمسية، لتؤكد، سيطرتها المطلقة في الحفل، بعد انتصاراتهم الـ «سوبر هاتريك» في كأس السعودية.

واستحق «سمر ايز تومورو» الفوز بالرغم من وجود كوكبة من الخيول على مسافة.1900 متر على الأرضية الرملية، وهذا الفوز كان مؤشراً بان الجواد انجز مهمته الملقاة على عاتقه، من خلال الجهد الذي بذله لنيل اللقب.

وسجل البطل زمناً وقدره 1:39:76 دقيقة، وجاء «سمر ايز تومورو» لمايكل هيلاري ونجار بيرك، بإشراف بوبات سيمار، وقيادة مايكل بارزلونا في المركز الثاني، فيما جاء ثالثاً «آيلاند فالكون» لجودلفين، بإشراف سعيد بن سرور، وقيادة باتريك كوسجريف.

الشوط السادس

حقق الجواد «سوتزرلاند»، العائدة للشيخ راشد بن حميد النعيمي، وبإشراف بوبات سيمار بقيادة موفقة ومحنكة تاج اوشي لقب بطولة دبي جولدن شاهين على مسافة 1200 متر، البالغ جائزته مليونا دولار، على المضمار الرملي.

واندفع الجواد «سويتزرلاند» من الصوف الخلفية، ليتجاوز منافسيه واحد تلو الاخر، قبل ان يطبق على المتصدر في الأمتار الأخيرة، لينتزع الفوز بجدارة في الشوط وسط وجود كوكبة من نجوم السرعة.

وقطع البطل مسافة السباق في زمن وقدره 1:11:13 دقيقة، متفوقاً بفارق 1,75 طول عن «ريد لا زيل» لشركة طوكيو لسباقات الخيل بإشراف تاكويوكي ياسودا، وقيادة يوجا كواجا.

الشوط السابع

حقق ثنائي الخيول، الجواد الإماراتي «لورد نورث» والفحل الياباني «بانثالاسا» إنجازا كبيرا بالفوز معاً في الشوط السابع، وفازا مناصفة بكأس شوط «»دبي تيرف" برعاية موانئ دبي، للخيول المهجنة الأصيلة، الفئة الأولى، لمسافة 1800 متر على المضمار العشبي، والبالغ إجمالي جوائزه 5 ملايين دولار، وسط مشاركة 14 جواداً.

وفرضت المنافسة والندية نفسها على مسار سباق هذا الشوط، الأمر الذي أدى لتأجيل الإعلان عن بطل هذا الشوط في ظل إنهاء ثلاثة خيول للسباق معاً، قبل أن تحسم خاصية «الفوتو فينش» فوز الجوادين «لورد نورث»، و«بانثالاسا» في حين حل الفحل الياباني «فين دي جارد» في المركز الثالث.

وتعد هذه النتيجة إنجازاً غير مسبوقاً للجواد الإمارات «لورد نورث» لـ «الشيخ زايد بن محمد للسباقات»، باعتباره حامل لقب كأس هذا الشوط الذي فاز به العام الماضي 2021، ونجح في الحفاظ على لقبه في العام الحالي، وهي المرة الأولى التي ينجح فيها جواد في الفوز مرتين في شوط «دبي تيرف» لكأس دبي العالمي عبر تاريخه، حيث لم يسبق أن فاز به أي جواد من قبل مرتين.

واقتسم «لورد نورث» بقيادة الفارس المخضرم فرانكي ديتوري، أكبر الفرسان المشاركين في كأس دبي العالمي سناً، ومدربه جون جوسدين، مع الياباني «بانثالاسا»، بقيادة يوتاكا يوشيدا، ومدربه يوشتو ياهاجي، جائزتي المركزين الأول والثاني، البالغ مجموعهما 3.9 مليون دولار، فيما نال الفحل الياباني «فين دي جارد» بقيادة مايكل بارزالونا ومدربه هيدياكي فوجيوارا، جائزة المركز الثالث وقدرها 500 الف دولار.

ووصف تادي جوسدن مساعد مدرب الجواد الإماراتي «لورد نورث» التعادل الذي حسم نهاية الشوط السابع مع الجواد «بانثالاسا بالمثير للغاية، خاصة في الأمتار الأخيرة من السباق.. وقال:»لورد نورث" كان من أبرز المرشحين للتتويج بهذا اللقب، وفوزه في النهاية مناصفة يوضح مدى قوة هذا الشوط الصعب.

الشوط الثامن

منح الجواد الياباني «شهريار» لشركة صنداي للسباقات، بإشراف هيدياكي فوجيوارا، وقيادة كريستيان ديمورو، الخيول اليابانية الفوز الخامس في الأمسية، حين توج بلقب ببطولة لونجين شيماء كلاسيك للفئة الأولى.

وجاء السباق في صالح وثرتي الذي تصدر مبكراً وسط مطاردة كبيرة من الخيول المنافسة والكل يسعي لإيجاد الفرصة المنافسة للانقضاض على الصدارة، وكان أول من بادر لذلك الجواد «شهريار» الذي وجد ثغرة لاحت له ليتسلل منها ببراعة.

وتصدر البطل السباق قبل أن يلقي منافسة قوية من صاحب المركز الثاني "يبير لجودلفين باشراف شارلي ابلبي، وقيادة وليام بيوك لكنها كانت متأخرة، ولم يسعفه الوقت ليتأخر بفارق عنق.

وقطع «شهريار» مسافة السباق في زمن وقدره 2:26:88 دقيقة، فيما جاء في المركز الثالث «اوثرتي» لشركة سيليك للسباقات ال تي دي، وبإشراف تيتسويا كيمورا، وقيادة كريستوف لومير.

الشوط التاسع (الرئيسي)

أهدي الجواد «كنتري جرامر» المملكة العربية السعودية لقب النسخة 26 لكأس دبي العالمي للفئة الأولى، لمسافة 2000 متر «رملي»، وتعود ملكيته لإسطبلات زيدان، ومزرعة وينستار، وكومنوليث للتهجين، والفوز الرابع للفارس الإيطالي فرانكي ديتوري، والمدرب الأميركي بوب بافيرت.

ولم يتأخر ابن «توناليست» في إبراز مهاراته في قوة الانقضاض من الصفوف الخلفية، عندما تجاوز كل الرادارات، ليخطف اللقب ببراعة بفارق 1,75 طول من «هوت رود شارلي» لرود رنر للسباق (جريم هيلم)، وبوت للسباق، ووليام شتراوس، وبإشراف دوج اونيل، وقيادة فلافين برات،

وحقق البطل مأثرة تاريخية، حين نجح في فرض نفسه بقوة اليوم، وسجل زمناً وقدره 2:04:97 دقيقة، فيما جاء في المركز الثالث الياباني «شوا ويزارد» لشينوبو ناكانيشي، وبإشراف ريوجي اوكوبو، وقيادة يوجا كواجا.

ويعد هذا الفوز هو الثاني لخيول السعودية، بعد فوز «اروجيت» في نسخة 2017.