الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

حكمتان مغربيتان تصنعان التاريخ بكأس أمم أفريقيا

حكمتان مغربيتان تصنعان التاريخ بكأس أمم أفريقيا

الحكم الرواندية سليمة رديا موكانسانغا. (الاتحاد الأفريقي لكرة القدم)

ستشهد مواجهة زمبابوي وغينيا يوم الثلاثاء برسم الجولة الثالثة بالمجموعة الثانية بكأس أمم أفريقيا 2021، حدثاً تاريخياً غير مسبوق، حيث من المنتظر أن تصبح الحكم الرواندية «سليمة رديا موكانسانغا»، أول امرأة في التاريخ تدير مباراة في نهائيات كأس الأمم الأفريقية.

وستتولى موكانسانغا (35 عاماً) إدارة المباراة على ملعب «أحمدو أهيدجو» في ياوندي. وتعد جزءاً من الرباعي

النسائي الذي تم اختياره كحكام للمباراة، ما يجعلها المرة الأولى على الإطلاق التي يدير فيها طاقم تحكيم نسائي بالكامل مباراة في كأس الأمم الأفريقية منذ تأسيس المسابقة.

وسيضم باقي الطاقم التحكيمي مغربيتين وهما فتيحة الجرمومي، وبشرى كربوبي، إضافة إلى الكاميرونية كارين أتيمزابونغ. وستكون كل من: فتيحة الجرمومي، كارين أتيمزابونغ، مساعدتين لموكانسانغا الحكم الرئيسي، فيما ستكون بشرى كربوبي حكماً لتقنية الفيديو المساعد.

وكان موكانسانغا قد صنعت التاريخ من قبل في كأس أمم أفريقيا، من خلال كونها أول امرأة تدير مباراة في كأس الأمم الأفريقية، عندما تم تعيينها حكماً رابعاً في المباراة بين غينيا ومالاوي، ضمن منافسات الجولة الأولى، بالمجموعة الثانية.

وقال إيدي ماييه مدير الحكام بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم: «نحن فخورون جداً بسليمة لأنها اضطُرت للعمل بجد استثنائي لتصل إلى ما هي عليه اليوم. نحن نعلم أنه بالنسبة لامرأة، كان عليها التغلب على عقبات خطرة للوصول إلى هذا المستوى، وهي تستحق الكثير من التقدير. هذه اللحظة ليست فقط لسليمة، بل لكل فتاة في أفريقيا لديها شغف بكرة القدم وترى نفسها حكماً في المستقبل».