الاثنين - 20 مايو 2024
الاثنين - 20 مايو 2024

حقائق وأرقام تاريخية من مواجهة مصر والسودان بكأس أمم أفريقيا 2021

حقائق وأرقام تاريخية من مواجهة مصر والسودان بكأس أمم أفريقيا 2021

محمد صلاح. (غيتي)

تلتقي الجارتان مصر والسودان في «ياوندي» اليوم الأربعاء، في ختام مباريات المجموعة الرابعة بكأس الأمم الأفريقية 2021.

وسيكون الفوز هو الهدف الرئيسي للفراعنة، الذين يحتاجون إلى 3 نقاط لضمان تقدمهم إلى ثمن نهائي، بعد خسارة مباراتهم الأولى أمام نيجيريا بهدف نظيف، قبل أن يستعيدوا توازنهم بانتصار على غينيا بيساو بفضل هدف وحيد سجله محمد صلاح.

ويملك المصريون 3 نقاط خلف نيجيريا المتأهلة بالفعل، وتليهم غينيا بيساو، والسودان بنقطة واحدة فقط. وحسابياً، تتمتع الفرق الثلاثة بفرصة قوية في حجز مكان في الجولة التالية.

اقرأ أيضاً: كان 2021.. هل نشاهد نتيجة كبيرة جديدة في ديربي مصر والسودان؟

بطل القارة 7 مرات منتخب مصر، سيسعى لفوز سيعني صعوده لدور الـ16 في المركز الثاني، وتجنب خروج مبكر من مرحلة المجموعات للمرة الأولى منذ نسخة 2004.

وبنقطة وحيدة من مباراتين، ما زال الفريق السوداني يملك أملاً في التأهل بشرط الفوز على الجارة مصر. وتعادل السودان سلبياً مع غينيا بيساو بفضل تصدي علي أبو عشرين لركلة جزاء في الدقيقة الأخيرة، أعقبه خسارة (3ـ واحد) من نيجيريا برغم الأداء الشجاع لصقور الجديان. الآن يدخلون مباراة الديربي أمام مصر وهم يعلمون أن الفوز قد يعني بطاقة التأهل لدور الـ16.

وفي هذه المساحة نستعرض معكم مجموعة من الأرقام والحقائق من المواجهة:

ـ ستكون هذه المواجهة السادسة بين مصر والسودان في كأس الأمم الأفريقية. تتفوّق مصر بـ3 انتصارات مقابل انتصار وحيد للسودان (وتعادل واحد). أول 4 مواجهات بينهما كانت بين 1957 و1970، وآخر مواجهة كانت في 2008 وانتصرت خلالها الفراعنة بثلاثية نظيفة.

ـ أول مباراة بتاريخ كأس الأمم الأفريقية جمعت بين مصر والسودان كانت في 10 فبراير 1957 في العاصمة السودانية الخرطوم، وتفوّق فيها المنتخب المصري بهدفين لواحد.

ـ لم تخسر مصر آخر مباراة لها في دور المجموعات في آخر 8 مشاركات بكأس الأمم الإفريقية (فازت 6 تعادلت 2) منذ خسارتها أمام المغرب بهدف نظيف عام 1998.

ـ سدد السودان أقل عدد من التسديدات (15)، وأقل معدل من الأهداف المتوقعة (1.25) بين كافة منتخبات المجموعة الرابعة في النسخة الحالية من كأس الأمم الأفريقية، ويمتلك أعلى معدل من الأهداف المتوقعة ضدها (3.17).

ـ منذ بداية نسخة 2017، ساهم محمد صلاح في 64% من أهداف مصر الـ11 في كأس الأمم الإفريقية، أكثر من أي لاعب مصري آخر (7 من 11 – 5 أهداف وتمريرتان حاسمتان).