الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

مصر والسنغال.. نهائي النصف مليار يورو

مصر والسنغال.. نهائي النصف مليار يورو

محمد صلاح ومحمد أبوجبل. (غيتي)

ضرب المنتخب المصري موعداً مع نظيره السنغالي في نهائي كأس أمم أفريقيا 2021، وذلك بعد تجاوزهما عقبة نصف النهائي، بالإطاحة بالكاميرون، وبوركينا فاسو، على التوالي.

وتأهلت مصر لنهائي كأس الأمم الأفريقية 2021، بعد فوزها على منتخب البلد المضيف الكاميرون بركلات الترجيح (3ـ واحد) ليلة الخميس، بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بضربات الترجيح.

من جانبها ضمنت أسود التيرانغا السنغال أول تذكرة لنهائي النسخة الـ33 من بطولة كأس الأمم الأفريقية الكاميرون 2021، عقب فوزهم على بوركينا فاسو (3ـ وحد) مساء الأربعاء في ملعب أحمدو أهيدجو في ياوندي.

وتأهلت السنغال لثالث نهائي لها في كأس أمم أفريقيا بالقرن الـ21 (2002، 2019، 2021)، فقط مصر وصلت لنهائيات أكثر منها في هذا القرن (5).

وفي صدام مثير بين نجمي ليفربول ساديو ماني، ومحمد صلاح، تبحث السنغال في النهائي الثاني لها على التوالي عن تحقيق لقبهم الأول بالمسابقة، فيما يريد الفراعنة تعزيز رقمهم القياسي في عدد مرات رفع اللقب بحمله للمرة الثامنة.

اقرأ أيضاً.. مصر تطيح بالكاميرون بركلات الترجيح وتواجه السنغال في نهائي أمم أفريقيا

نهائي يساوي نصف مليار يورو

وسيكون النهائي بين منتخبين ثقيلين على المستوى الرياضي والاقتصادي، حيث تبلغ القيمة التسويقية الإجمالية لتشكيلتي مصر والسنغال في كأس الأمم الأفريقية 2021، حوالي 504.4 مليون يورو، وفقاً لموقع «ترانسفير ماركت» المختص في سوق انتقالات اللاعبين.

ويعتبر منتخب السنغال أعلى فريق أفريقي قيمة تسويقية بـ343.15 مليون يورو، ويعد ساديو ماني أغلى لاعب في تشكيلة أسود التيرانغا بقيمة 80 مليون يورو، إذ يصنف في المركز الـ15 بقائمة أعلى اللاعبين قيمة تسويقية في العالم، كما يعد ثاني أغلى لاعب أفريقي بعد محمد صلاح (100 مليون يورو).

ويأتي خلف ماني في قائمة أعلى اللاعبين قيمة تسويقية في منتخب السنغال كل من: كاليدو كوليبالي (45 مليون يورو)، إدوارد ميندي (32 مليون يورو)، وإسماعيلا سار (27 مليون يورو).

وعلى المستوى العالمي يصنف المنتخب السنغالي في المركز الـ13 بقائمة أعلى المنتخبات قيمة تسويقية في العالم، والتي يتصدرها المنتخب الإنجليزي بـ1.23 مليار يورو.

من جانبه يحتل المنتخب المصري المركز السادس أفريقياً بقيمة تسويقية تبلغ 161.25 مليون يورو، وهي قيمة تجعله في المركز الـ30 عالمياً.

ويستفيد المنتخب المصري بشكل أساسي من قيمة محمد صلاح الذي تبلغ 100 مليون يورو، والتي تجعله أغلى لاعب مصري وأفريقي، والأعلى قيمة في ليفربول والدوري الإنجليزي، كما تضعه في المركز الثالث في قائمة أعلى اللاعبين قيمة تسويقية في العالم، حيث لا يتفوق عليه سوى كيليان مبابي (160 مليون يورو)، وإيرلنيغ هالاند (150 مليون يورو).

ويأتي خلف صلاح في تشكيلة مصر كل من محمود تريزيغيه (10 ملايين يورو)، محمد النني (9 ملايين يورو)، ومصطفى محمد (5.5 مليون يورو)، وعمر مرموش (4.5 ملايين يورو)