الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

تقارير: تزوير عقد كهربا أزمة جديدة تضرب الكرة المصرية

تقارير: تزوير عقد كهربا أزمة جديدة تضرب الكرة المصرية

محمود عبد المنعم كهربا لاعب الأهلي المعار للدوري التركي. (الموقع الرسمي للأهلي المصري)

تنتظر جماهير الكرة المصرية على أحر من الجمر الحكم الصادر من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» في شكوى الزمالك ضد لاعبه السابق محمود عبد المنعم «كهربا»، وطعن اللاعب ضد الحكم الموقع عليه.

بدأت الأزمة عندما قرر كهربا عدم استكمال تعاقده مع الزمالك وفضّل الرحيل إلى الدوري البرتغالي، معتبراً تعاقده مع القلعة البيضاء غير سليم، وتم تزويره بزيادة مدته، وهو ما دفع اللاعب للذهاب للعب في البرتغال ببطاقة مؤقتة ثم العودة للنادي الأهلي.

وقدم الزمالك شكوى ضد اللاعب وحصل على حكم من «فيفا» بتوقيع غرامة على اللاعب بقيمة 33 مليون جنيه مع تهديد بالإيقاف في حال عدم السداد، لكن كهربا تقدم باستئناف.

اقرأ أيضاً.. تهنئة من بيليه للمنتخب السعودي للسيدات

أزمة كهربا والزمالك حسب موقع الملاعب الأردني:

ـ وافق الزمالك على إعارة كهربا إلى نادي اتحاد جدة السعودي في 2016، ثم جدد الإعارة في 2017.

ـ في 2018 طالب مرتضى منصور كهربا بالعودة للزمالك واللاعب رفض، لكن رئيس الزمالك أكد للاعب زيادة راتبه لإقناعه بالعودة.

ـ عاد كهربا ووقع للزمالك عقداً يتقاضى خلاله ما يساوي ضعفين ونصف راتبه القديم.

ـ حسب لائحة «فيفا» كان على الزمالك توثيق عقد كهربا الجديد خلال شهر وإلا يعتبر العقد لاغياً.. لكن الزمالك لم يفعل ذلك.

ـ ذهب كهربا لتقاضي راتبه لكنه وجد راتبه القديم دون زيادة مالية وأكد الزمالك للاعب معاناته من مشاكل مالية.

ـ أعطى كهربا الزمالك مهلة شهر جديد لتعديل الوضع.. لكن لم يتم شيء.. فذهب إلى مرتضى منصور ولكن دون جدوى.

ـ استطلع محامي كهربا رأي «فيفا» في موقف اللاعب وأخبره بأنه فسخ عقده مع الزمالك.. واتجه كهربا للعب في أفيس البرتغالي.. ولم يجد الزمالك سوى دراسة الوضع.

ـ عاد كهربا لمصر من جديد ووقع للأهلي، ليقرر الزمالك تقديم شكوى لفيفا.. ولأن العقد غير موثّق اضطر لتوثيق عقد اللاعب بتاريخ قديم (بعد 11 شهراً من توقيعه) وأرسل لفيفا ما يفيد بتوثيق العقد في توقيته القانوني.

ـ درس فيفا شكوى الزمالك المرسلة مع خطاب اتحاد الكرة (الموثوق) وقرر توقيع غرامة على كهربا ونادي أفيس 2 مليون دولار بدعوى فسخ العقد مع الزمالك بطريقة غير قانونية.

ـ قدم كهربا طعناً على الحكم يتهم فيه اتحاد الكرة المصري بالتزوير، وأبلغ «فيفا» بأن اللوائح المصرية تقضي بإلغاء العقد في حالة عدم توثيقه وتسجيله في فترة تصل إلى 30 يوماً.

ـ قرر الاتحاد الدولي تشكيل لجنة محايدة للتفتيش فقط في سجلات فيفا، وأكدت اللجنة أن آخر عقد موثق لكهربا يعود لعام 2016.

شوبير يكشف عن تفاصيل جديدة في أزمة كهربا والزمالك

أكد الإعلامي أحمد شوبير حارس منتخب مصر السابق، أن أزمة توثيق عقد كهربا حدثت في عهد المجلس المنتخب لاتحاد الكرة برئاسة هاني أبوريدة، وليس في عهد اللجنة الخماسية السابقة برئاسة عمرو الجنايني.

وقال شوبير في برنامجه الإذاعي عبر أثير سبورت إف إم: «عندما قرر الزمالك إعارة كهربا لاتحاد جدة عرضوا على اللاعب تمديد عقده مع زيادة الراتب للضعف، ووافق كهربا، وعقب عودته للزمالك فوجئ وقت صرف راتبه أن الراتب هو القديم وليس الجديد، ولما سأل قالوا عندنا أزمة مالية، ما دفع اللاعب بالتهديد بتقديم شكوى ضد الزمالك».

وتابع شوبير: «الزمالك لم يسجل العقد الجديد خوفاً من شكوى كهربا، وبالتالي قدم كهربا للاتحاد الدولي ما يفيد بنهاية عقده مع الزمالك وانتقل للنادي البرتغالي، وبعدها حدثت مفاوضات مع الأهلي، وذهب مسؤولو الأهلي للمحامي الدولي للتأكد من صحة موقف كهربا قبل التعاقد معه، وأبلغهم المحامي الدولي بأن موقف اللاعب والنادي سليم».

وأكمل شوبير: «فيفا شكل لجنة للتحقيق في الأزمة، واكتشفت اللجنة أن آخر عقد موثق لكهربا يعود لعام 2016، ما يعني أن موقف كهربا سليم، والعقد الخاص به تم توثيقه بعد 11 شهراً من توقيعه».

وختم شوبير: «القرار المنتظر من فيفا سوف يكون «رخم وغلس» لو ثبت أن هناك تلاعباً حدث، وأن اتحاد الكرة وقتها ساعد الزمالك لتوثيق عقد اللاعب بعد نهاية المدة».

وحسب تقارير صحفية، فإن تحقيقات الاتحاد الدولي لكرة القدم الخاصة بقضية كهربا مع نادي الزمالك، أثبتت تزوير عقد اللاعب من قبل اتحاد الكرة المصري.

من جانبه، أكد الإعلامي محمد شبانة أن فيفا لم يحكم في القضية لكنه كشف تزوير عقد كهربا، وينتظر رداً واضحاً من الاتحاد المصري لكرة القدم.

وعن أزمة كهربا مع الزمالك، قال وليد العطار، رئيس لجنة شؤون اللاعبين، إن اللجنة الخماسية برئاسة عمرو الجنايني، لم تكن موجودة خلال توقيع كهربا عقده مع الزمالك، وأن الأمر حدث في عهد مجلس الجبلاية المنتخب الذي سبق اللجنة الخماسية.

وواصل العطار حديثه الصحفي: «اتحاد الكرة قام بتوثيق عقد كهربا مع الزمالك يوم الأحد الموافق 18 نوفمبر 2018، أي قبل استلام اللجنة الخماسية مهام اتحاد الكرة، حيث استلم الجنايني ورجاله مسؤولية الجبلاية يوم 20 أغسطس 2019».