الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

بلماضي يتحدى الجزائريين

بلماضي يتحدى الجزائريين

مدرب منتخب الجزائر ينوي استعادة موقع «محاربي الصحراء». (من المصدر)

ينوي مدرب منتخب الجزائر جمال بلماضي استعادة موقع «محاربي الصحراء» في كأس العالم لكرة القدم، عندما يواجهون الكاميرون في مباراتين فاصلتين الجمعة في دوالا والثلاثاء في البليدة ضمن تصفيات مونديال 2022، رغم شكوك حول تشكيلة أخفقت بالدفاع عن لقبها في كأس أمم أفريقيا الأخيرة إثر خروجٍ مدوٍ من دور المجموعات.

شاركت الجزائر 4 مرات في كأس العالم أعوام 1982، 1986، 2010 و2014 عندما بلغت دور الـ16 وخسرت بعد التمديد أمام ألمانيا التي أحرزت اللقب لاحقاً، علماً أنها حققت مفاجأة مدوية في نسخة 1982 عندما فازت مع نجميها رابح ماجر ولخضر بلومي في دور المجموعات على ألمانيا الغربية التي كانت تعجّ بالنجوم وحلّت وصيفة.

اقرأ أيضاً.. محاربو الجزائر يواجهون أسود الكاميرون بذكريات دوالا السيئة

قادها بلماضي الذي يتميز بشخصيته العنيدة، بعد أعوام عجاف، للفوز بكأس أمم أفريقيا 2019، للمرة الثانية بعد 1990 لكن سرعان ما عاد المدرب (45 عاماً) إلى أرض الواقع بتعرضه لانتقادات شديدة وتشكيك في قدراته، عقب خروج الجزائر من دور المجموعات في النسخة الأخيرة من البطولة القارية في الكاميرون تحديداً، بعدما كانت أبرز المرشحين للاحتفاظ باللقب.

رفض بلماضي التشكيك بخياراته على خلفية استبعاده بعض الأسماء واستدعاء آخرين وأكّد الأحد الماضي أن تأهل الجزائر إلى العرس الكروي سيكون «حصيلة 3 أعوام من العمل».

استبعاد بونجاح واستدعاء قديورة

استغنى لاعب وسط مرسيليا الفرنسي وساوثمبتون الإنجليزي السابق عن مهاجمه الأول لعدة سنوات بغداد بونجاح (30 عاماً)، صاحب 24 هدفاً في 57 مباراة دولية، واستبدل مهاجم السد القطري بمهاجم نادي الوكرة القطري المخضرم محمد بن يطو (32 عاماً)، الذي يدخل التشكيلة لأوّل مرة.. كما استبعد مهاجم وست هام الإنجليزي سعيد بن رحمة ولاعب وسط الريان القطري ياسين براهيمي.

استدعى مجدداً المخضرم عدلان قديورة (36 عاماً) متوسط ميدان بورتن ألبيون من الدرجة الإنجليزية الثالثة، ومعه مهاجم هرتا برلين إسحاق بلفوضيل (30 عاماً) الغائب عن المنتخب منذ 2018.

- مباراة الإياب بيتية

يحضّر بلماضي «منذ أشهر» لهذه المناسبة، وتطرق إلى قوة المنتخب الكاميروني الذي حلّ ثالثاً في كأس أمم أفريقيا والذي «يملك لاعبين ممتازين، وهو منتخب قويّ والجميع تابَعه. يملك طريقة لعب جيّدة وخاصة به».

وأضاف: «رغم تغيير الطاقم الفني لمنتخب الكاميرون، لكن لا أتوقع أنهم سيبدلون طريقة لعبهم في 4 أيام»، مشيراً إلى تعيين الدولي السابق ريغوبير سونغ مدرباً جديداً لـ«الأسود غير المروضة» بدلاً من البرتغالي توني كونسيساو.

وأبرز بلماضي أهمية مباراة الإياب في الجزائر في 29 من الشهر الحالي على ملعب مصطفى تشاكر بالبليدة بحضور الجمهور، وعزمه برفقة لاعبيه الثأر لأنفسهم في الذهاب على ملعب «جابوما» في دوالا في 25 الحالي، مستغلاً معرفتهم الجيدة لهذا الملعب حيث خاض منتخب الجزائر فيه 3 مباريات قبل نحو شهرين ضمن نهائيات كأس أمم أفريقيا.