السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

فشل ذريع في التصفيات والنهائيات.. هل تحول كأس العالم إلى عقدة لمنتخب إيطاليا؟

فشل ذريع في التصفيات والنهائيات.. هل تحول كأس العالم إلى عقدة لمنتخب إيطاليا؟

روبرتو مانشيني مدرب المنتخب الإيطالي. (غيتي)

حقق منتخب مقدونيا الشمالية مفاجأة من العيار الثقيل بانتصاره على منتخب إيطاليا بطل يورو 2021 بهدف نظيف في نصف نهائي الملحق الأوروبي للتصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم 2022، وضرب به موعداً في النهائي مع البرتغال الفائزة على تركيا (3ـ2).

وأخفق منتخب إيطاليا في التأهل لكأس العالم، الذي توج به 4 مرات، للنسخة الثانية على التوالي، بعدما فشل في الصعود أيضاً لنهائيات النسخة الماضية، التي أقيمت في روسيا عام 2018.

فشل ذريع لإيطاليا في نهائيات وتصفيات كأس العالم

واصل سوء الحظ مرافقة المنتخب الإيطالي في نهائيات وتصفيات كأس العالم، منذ تتويجه باللقب في نسخة عام 2006 بألمانيا، حين تفوق في النهائي على المنتخب الفرنسي بضربات الترجيح (5ـ3)، عقب نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

وكانت هذه آخر مباراة لمنتخب إيطاليا في أدوار خروج المغلوب بكأس العالم، والتي أقيمت في 9 يوليو 2006، أي قبل 5737 يوماً. فيما كانت آخر مشاركة لهم في دور المجموعات بكأس العالم تعود إلى 15 يونيو 2014 بالبرازيل، ضد إنجلترا، أي قبل 7 سنوات و283 يوماً.

وكانت آخر مشاركتين لإيطاليا في نهائيات كأس العالم محتشمة للغاية، حيث خرجوا في عام 2010 بجنوب أفريقيا من دور المجموعات، متذيلين المجموعة السادسة بنقطتين من تعادل وهزيمتين، خلف باراغواي، سلوفاكيا، ونيوزيلندا. وفي نسخة عام 2014 بالبرازيل التي كانت الأخيرة لهم بالنهائيات غادروا أيضاً من دور المجموعات في المركز الثالث بالمجموعة الرابعة بـ3 نقاط من 3 تعادلات، خلف كوستاريكا، وأوروغواي.

اقرأ أيضاً.. الأرقام السلبية تطارد إيطاليا عقب الفشل في الوصول إلى كأس العالم 2022

وفي النسختين التاليتين عانت إيطاليا في الوصول إلى نهائيات كأس العالم 2018، و2022، وهي أول مرة يفشل الآزوري في بلوغ نسختين متتاليتين. كما أصبح المنتخب الرابع في التاريخ الذي يكون حاملاً للقب اليورو، ولا يتأهل لكأس العالم الموالية بعد كل من: تشيكوسلوفاكيا (1978)، الدنمارك (1994)، اليونان (2006).

وفشلت إيطاليا في عام 2018 في ضمان بطاقة العبور المباشرة لمونديال روسيا، بحلولها في المركز الثاني في مجموعتها بالتصفيات خلف إسبانيا، قبل أن تخسر الملحق الأوروبي أمام السويد بهدف نظيف. وفي تصفيات كأس العالم 2022، تأهلت للملحق الذي خسرته ضد مقدونيا الشمالية بهدف نظيف، بعد فشلها في نيل بطاقة التأهل المباشرة، بحلولها في المركز الثاني في مجموعتها بالتصفيات خلف سويسرا.

أسباب الفشل في بلوغ نهائيات كأس العالم 2022

وتقف عدة أسباب وراء فشل إيطاليا الكارثي في بلوغ نهائيات كأس العالم 2022، ولعلها بقاء افتقاد الآزوري لمهاجم هداف، منذ إصابة فيديريكو كييزا الخطيرة في الرباط الصليبي، والذي كان يحمل الثقل الهجومي لإيطاليا، وكان أحد الركائز الأساسية لتتويج إيطاليا بكأس أمم أوروبا الأخيرة.

ولم ينجح أي من المهاجمين في تعويض غياب كييزا، سواء تشيرو إيموبيلي، إنسيني، أوبيراردي، حيث سدد الفريق 35 تسديدة منها 5 تسديدات فقط على المرمى، وحصلوا على 16 ركنية فشلوا في الاستفادة من أي منها.

ولا يقتصر ضعف أداء إيطاليا على المستوى الهجومي فقط، إذ كان أغلب لاعبي الفريق بعيدين عن مستواهم، كجورجينيو، باريلا، كيليني، ودورناروما، الذي كان الأسوأ في اللقاء، ويتحمل بشكل كبير مسؤولية استقبال هدف الإقصاء.