الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

2022.. سنة كبيسة تضرب الكرة المصرية

2022.. سنة كبيسة تضرب الكرة المصرية

محمد صلاح (غيتي..)

مع بداية عام 2022، ارتفع طموح المسؤولين عن الكرة المصرية ليصل إلى الفوز بلقب البطولة العربية في الدوحة، بجانب التتويج بلقب كأس أمم أفريقيا في الكاميرون والتأهل لكأس العالم 2022.

وعلى مستوى الأندية، كان الحلم الأبرز هو تحقيق الأهلي أو الزمالك لقب دوري أبطال أفريقيا، وفوز فريق مصري بلقب الكونفيدرالية مع تواجد بيراميدز والمصري البورسعيدي.

وأتت الرياح بما لا تشتهي السفن المصرية، حيث عانى الجميع من خيبات أمل مستمرة سواء على مستوى الأندية أو المنتخبات.

الحظ يقف في وجه الفراعنة

خسر منتخب مصر فرصة الفوز بلقب البطولة العربية بالخسارة أمام منتخب تونس بهدف نظيف في نصف النهائي سجله لاعب الوسط عمرو السولية في مرماه، كما خسر منتخب مصر أمام قطر بركلات الترجيح في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

وبالتحول لكأس أمم أفريقيا، خسرت مصر فرصتها في الفوز باللقب بركلات الترجيح في النهائي أمام منتخب السنغال.

وكانت الضربة الثالثة لمنتخب مصر أمام السنغال بخسارة فرصة التأهل لكأس العالم 2022 في مباراة الملحق المؤهل للبطولة ليفشل منتخب مصر في رسم السعادة على وجوه عشاقه.

وتفوق ساديو ماني على حساب محمد صلاح مرتين سواء بالفوز بلقب كأس أمم أفريقيا أو خطف بطاقة التأهل لكأس العالم 2022، وهو ما يدعم حظوظه في سباق جائزة الكرة الذهبية لعام 2022.

وعلى المستوى الفردي في عام 2022، فشل صلاح نجم الكرة المصرية الأول في تحقيق لقب الدوري الإنجليزي الذي توج به مانشستر سيتي، كما أخفق في الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا والذي فاز به ريال مدريد واكتفى اللاعب بتحقيق بطولتي كأس إنجلترا وكأس الرابطة الإنجليزية على حساب تشيلسي.

اقرأ أيضاً.. ليونيل ميسي.. الذهب لا يصدأ

فقط الأهلي يفرح المصريين

وكان الخبر السار للكرة المصرية في عام 2022 حتى الآن هو تتويج الأهلي بالمركز الثالث في كأس العالم للأندية عقب فوزه أمام نادي الهلال السعودي برباعية من دون مقابل، في المباراة التي جمعتهما على ملعب آل نهيان في مباراة تحديد المركز الثالث بالبطولة.

وبات الأهلي أكثر الفرق المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية بواقع 18 مباراة وهو ثالث أكثر فريق يحقق الفوز في كأس العالم للأندية برصيد 6 انتصارات بعد ريال مدريد.

وكان الأهلي أنهى عام 2021 بتحقيق لقب السوبر الإفريقي على حساب الرجاء بنتيجة 6 - 5 في ركلات الترجيح بعد نهاية الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

إخفاق على مستوى البطولات الأفريقية

ودع نادي الزمالك حظوظه في الفوز بلقب دوري أبطال أفريقيا بشكل مبكر وودع البطولة من دور المجموعات لحساب بيترو أتلتيكو الأنغولي والوداد المغربي.

وفشل الأهلي في تحقيق اللقب بعدما خسر في النهائي في ملعب المركب الخامس في الدار البيضاء بثنائية نظيفة أمام الوداد.

وبالتحول إلى الكونفدرالية الإفريقية توج باللقب نهضة بركان المغربي بينما ودع بيراميدز البطولة أمام مازيمبي الكونغولي في دور ربع النهائي كما غادر المصري البورسعيدي البطولة بالخسارة أمام البطل نهضة بركان المغربي في نفس الدور.

وخسر بيراميدز أمام مازيمبي بثنائية نظيفة في الكونغو بينما تعادل سلبياً في القاهرة وبالتحول للمصري خسر بهدف نظيف في المغرب، وتمكن من تحقيق الفوز بهدفين لهدف في دياره ليتأهل الفريق المغربي بفارق تسجيل هدف خارج الديار.